“أفريكوم” تعلن إنتهاء العمليات العسكرية في سرت

وكالة ليبيا الرقمية 

كشفت مصادر من وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) عن انتهاء العمليات الجوية الأميركية ضد “تنظيم الدولة” في مدينة سرت عقب ثلاثة أشهر من انطلاقها.

وقال مسؤول بـ(بنتاغون)، لشبكة “فوكس نيوز” الأميركية أمس الجمعة، إن “أوامر صدرت من قيادة القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، في الأول من نوفمبر الجاري، تنهي العمليات الجوية والهجمات الدفاعية ضد (تنظيم الدولة) في سرت”.

وأكد أن الجيش الأميركي سيستمر في تقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني والقوات التابعة لها، مضيفًا: “الرئيس باراك أوباما هو الوحيد المخول بتمديد العمليات الجوية وهو ما لم يحدث حتى الآن”.

وأوضح أن “هناك عددًا قليلاً جدًا من الأهداف المتبقية في سرت دون تعريض حياة المدنيين للخطر، إذ تراجعت مساحة سيطرة التنظيم داخل سرت إلى بضعة مئات الأمتار. وسنستمر في التشاور مع حكومة الوفاق بشأن المساعدات التي تحتاجها للمضي قدمًا”.

وقال مصدر آخر إن “(تنظيم الدولة) انتهى في سرت، وهو سبب كاف لإنهاء الضربات الجوية في المدينة”، لافتًا إلى احتمال استئناف الضربات الأميركية في المستقبل مع استمرار المشاورات مع الحكومة الليبية.

ونفذت القوات الأميركية نحو 367 ضربة جوية مستهدفة مواقع وآليات التنظيم في سرت منذ انطلاق عملية “البرق أوديسا” الأول من أغسطس الماضي، وفق آخر تقديرات (أفريكوم).

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وافق على تمديد عمل عملية “البرق أوديسا” شهرًا ثالثًا، لكنه لم يوافق بعد على تمديد الضربات الجوية لشهر إضافي، وفق ما ذكره المصدر.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً