إيران ترفض التفاوض حول برنامجها للصواريخ البالستية

625600aa-4d81-41fa-bfa5-e9e3897e8143

وكالات

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن إيران لن تتخلى عن برنامج الصواريخ البالستية، الذي قال إنه “غير قابل للتفاوض” ردا على دعوة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إيران إلى وقف التجارب المتصلة به.

وقال قاسمي، في تصريحات نقلها الثلاثاء التلفزيون الحكومي إن “التجارب البالستية تجري في إطار برنامج البلاد الدفاعي وقدرات إيران الدفاعية غير قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال”.

وأعرب وزراء الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إثر اجتماعهم في بروكسل عن قلقهم إزاء برنامج الصواريخ، ودعوا إيران إلى وقف التجارب البالستية.

وعملت إيران خلال السنوات الماضية بشكل حثيث على تطوير برنامج الصواريخ البالستية، وأجرت تجارب عدة، إحداها على صاروخ مداه ألفي كيلومتر، مما أثار ردود فعل أميركية وأوروبية.

ورحب قاسمي “برغبة الاتحاد الأوروبي في تنمية العلاقات مع إيران”، والدعوة الموجهة إلى كافة الأطراف إلى “التطبيق التام للاتفاق النووي” الموقع بين إيران والقوى العظمى في يوليو 2015، الذي يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، مقابل الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية عن طهران.

وقال وزراء الخارجية الأوروبيون بشأن الاتفاق إنه “من الضروري أن تحترم كل الأطراف تعهداتها بهدف مواصلة استعادة الثقة”.

ووصف الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الاتفاق النووي مع إيران بأنه “الأسوأ” وتوعد “بتمزيقه”.

وفي أول مؤتمر صحفي بعد انتخاب ترامب، قال الرئيس باراك أوباما إن خليفته “براغماتي” وإنه لن يكون من السهل التخلي عن الاتفاقات التاريخية، التي وقعتها الولايات المتحدة مثل الاتفاق مع إيران واتفاق المناخ.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً