دي ميستورا يدعو ترامب لدعم الانتقال السياسي بسوريا

دي مستورا توقع أن تظل الولايات المتحدة لاعبا أساسيا في حل الأزمة السورية (رويترز-أرشيف)
دي مستورا توقع أن تظل الولايات المتحدة لاعبا أساسيا في حل الأزمة السورية (رويترز-أرشيف)

وكالات

دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم الثلاثاء الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى المساعدة في الدفع نحو إصلاحات سياسية في سوريا.

وقال دي ميستورا خلال لقاء تليفزيوني مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن سعي ترامب للعمل مع روسيا لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا صائب، لكنه يحتاج للدفع باتجاه إصلاحات سياسية لمنع التنظيم من تجنيد مزيد من المقاتلين.

واعتبر دي ميستورا أن قتال تنظيم الدولة أمر حيوي لكن النصر على المدى البعيد يتطلب “نهجا جديدا تماما” فيما يتعلق بالحل السياسي.

واستطرد “بكلمات أخرى نوع من الانتقال السياسي في سوريا، وإلا فإن كثيرا من الأشخاص الآخرين غير الراضين في سوريا ربما ينضمون إلى داعش في حين أنهم يقاتلونها”.

وقال دي ميستورا إنه لم يتصل به أحد من فريق ترامب، لكن هذا متوقع بسبب التركيز على السياسات الداخلية في أميركا، وأضاف أنه يتطلع إلى الاستماع والاطلاع على آراء وزير الخارجية الجديد الذي سيختاره ترامب.

وتوقع أن تبقى الولايات المتحدة -بصرف النظر عن سياستها- لاعبا أساسيا في محاولة حل الأزمة في سوريا.

ورغم أن مجلس الأمن الدولي وافق على عملية انتقال سياسي في سوريا، إلا أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد رفض بحث أي صيغة تتضمن تقليص سلطاته.

ويخشى كثير من خصوم ترامب أن تشمل نيته المعلنة في العمل عن كثب مع روسيا في سوريا سحب الدعم الأميركي لفصائل المعارضة المسلحة المعارضة للنظام، والموافقة على بقاء الأسد في السلطة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً