ماذا تعرف عن القاعدة العسكرية الإماراتية في ليبيا

uae-airbase-in-libya

وكالات

ذكر موقع “آي إتش إس جين” البريطاني أن القاعدة العسكرية الإماراتية في ليبيا أُقيمت بداية العام الجاري في شهر مارس في مطار قرب المرج، وفق صور وبيانات من الأقمار الصناعية.

وأوضح الموقع أنه مع نهاية شهر يونيو، جرى الانتهاء من بناء حظائر للطائرات وممر منحدر جديد، وبدأت المعدات في الدخول إلى القاعدة العسكرية في شهر فبراير الماضي.

وكشفت صور الأقمار الصناعية عشرات الطائرات رابضة بالمطار، بينها طائرات “بلاك هوكس يو إتش 60” و”Il-76” وطائرات دون طيار، وتم رصد طائرات “إيه تي 802” فوق بنغازي.

ووفرت الإمارات دعمًا ملحوظًا لقوات عملية الكرامة في بنغازي، وكان “مجلس شورى ثوار بنغازي” قد قال في سبتمبر الماضي إنه تعرض للقصف بطائرة “إيه تي 802” إماراتية وطائرة دون طيار، إضافة إلى طائرات ميج 23 ومي 8 ليبية. ويُعتقد أن الإمارات نفذت ضربات جوية من مصر، وفي أبريل العام 2015 قدمت حاملة جنود مدرعة إلى ليبيا.

وفي الوقت نفسه، لفت الموقع إلى قيام الإمارات بنشر طائرات ميراج 2000 مقاتلة في إريتريا لدعم عملياتها في اليمن، ورصدت صور أقمار صناعية، اطلعت عليها “آي إتش إس جين”، وجود تسع طائرات ميراج 2000 في مطار عصب في 20 أكتوبر، إضافة إلى طائرات “يو إتش 60” و”بيل 407” و”هيركلس سي 120”. وتشارك الإمارات في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن ضد الحوثيين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً