“فرونتكس”: زيادة عدد المهاجرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وليبيا

وكالات

أكد تقرير لوكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) زيادة المهاجرين العابرين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وعبر ليبيا، في ظل تراجع الهجرة غير الشرعية عبر الحدود الخارجية للقارة الأوروبية للنصف تقريبًا.

ووجد التقرير، منشور أمس الثلاثاء، أن ثلاثة من كل أربعة مهاجرين عبروا البحر المتوسط هذا العام انطلقوا من داخل ليبيا، حيث عبر نحو 51 ألفًا من ليبيا، مقابل ثمانية آلاف مهاجر عبروا من خلال شرق البحر المتوسط، ونحو ألفي مهاجر وصل أوروبا قادمًا من غرب البحر المتوسط. هذا إلى جانب زيادة المهاجرين العابرين من مصر إلى نسبة 14% وأعداد قليلة من تونس والجزائر.

وينحدر معظم المهاجرين المارين عبر ليبيا من دول غرب أفريقيا خاصة نيجيريا، بينما يفضل المهاجرين من دول منطقة القرن الأفريقي، خاصة من إريتريا، العبور من مصر.

ولاحظ التقرير، الربع السنوي، تراجعًا كبيرًا في أعداد المهاجرين الذين يستخدمون الطريق بين تركيا واليونان بنسبة 95%، حيث وصل سبعة آلاف مهاجر فقط إلى جزر بحر إيجه مقابل 151 ألفًا عبروا خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري.

وخلال الفترة بين أبريل ويوليو، ارتفعت أعداد مهربي المهاجرين الذين تم القبض عليهم بنسبة 20% إلى نحو 3500 شخص، معظمهم تم إلقاء القبض عليهم في إسبانيا.