أردوغان يُهدد بفتح الحدود أمام المهاجرين إلى أوروبا

وكالة ليبيا الرقمية 

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة بفتح الحدود أمام المهجرين الراغبين في التوجه إلى أوروبا، وذلك غداة تصويت للبرلمان الأوروبي طلب فيه تجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد مؤقتا.

وقال أردوغان: “حين احتشد 50 ألف مهاجر على مركز كابي كولا الحدودي (بين تركيا وبلغاريا)، طلبتم المساعدة وبدأتم تتساءلون : ماذا سنفعل إذا فتحت تركيا حدودها؟”.

وأضاف أردوغان في خطاب ألقاه في اسطنبول: “اسمعوني جيدا، إذا تماديتم فإن هذه الحدود ستفتح، تذكروا ذلك”. وكانت أنقرة وبروكسل أبرمتا في مارس اتفاقا يتيح وقف تدفق المهاجرين إلى الجزر اليونانية.

وكان النواب الأوروبيون دعوا الخميس في قرار غير ملزم، اعتمد بغالبية كبرى في ستراسبورغ إلى “تجميد مؤقت” لعملية انضمام تركيا، التي بدأت عام 2005 بسبب القمع “غير المتكافئ” الجاري منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو.

ويأتي التصويت على هذا النص في أجواء من التوتر الشديد بين تركيا والاتحاد الأوروبي، اللذين تدهورت علاقتهما الصعبة أساسا بعد محاولة الانقلاب، وحملة التطهير التي تقودها إدارة الرئيس أردوغان.

ويخشى بعض القادة الأوروبيين بصورة خاصة أن يتخلى النظام التركي عن تطبيق الاتفاق حول الهجرة الموقع في مارس مع الاتحاد الأوروبي، وأن يتوقف عن ضبط حركة تدفق اللاجئين الساعين للوصول إلى أوروبا.

وفي مقابل اتفاق الهجرة، تطالب أنقرة بإعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى منطقة شنغن، وهددت عدة مرات بوقف العمل بالاتفاق إذا لم يتم إحراز تقدم في هذا الملف.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً