بنس: مكالمة ترمب ورئيسة تايوان مجرد مجاملة

07

وكالات

أكد مايك بنس نائب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب أن المحادثة الهاتفية بين الأخير ورئيسة تايوان تساي إنغ-وين “لا تعدو كونها مجاملة”.

وصرح بنس لشبكة “أي بي سي” بأن ترمب “تلقى مكالمة هاتفية من باب المجاملة من زعيمة منتخبة ديمقراطيا”، في إشارة إلى رئيسة تايوان “التي بادرت إلى تهنئته”.

وجاءت تصريحات بنس في إثر غضب بكين من المكالمة كونها أخلت بعقود من السياسة الأميركية تجاه تايوان التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

وقالت وزارة الخارجية الصينية أمس السبت إنها قدمت احتجاجات شديدة إلى “الجانب الأميركي المعني”. ودعت إلى التعامل بحرص مع القضية التايوانية لتجنب أي اضطرابات غير ضرورية في العلاقات.

لكن بنس صرح بأنه لم يعلم بأي اتصال بين فريق ترمب والحكومة الصينية منذ أول أمس الجمعة. وأضاف أنه لا يتوقع أن يتواصل الفريق هذا الأسبوع مع الصين لتخفيف التوتر معها.

ولم يسبق لأي رئيس أميركي فعلي أو منتخب أن تحدث مع زعيم تايواني منذ وافق الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون عام 1978 على سياسة “الصين الواحدة”، وبناء عليها قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان عام 1979.

واعتبرت وسائل إعلام صينية أن “قلة خبرة” ترمب دفعته إلى قبول الاتصال الهاتفي، وحذرت من أن أي خرق لسياسة الصين الواحدة سيؤدي إلى تدمير العلاقات بين واشنطن وبكين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً