عقار يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

وكالات

أفادت دراسة أميركية حديثة نشرت نتائجها اليوم الخميس بأن عقارا يستخدم لخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون مرض السكري من النوع الثاني.

وحسب الدراسة التي أجراها باحثون بالمعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة، فإن عقار “فينوفيبرات” (Fenofibrate) الذي ينتمي لمجموعة الأدوية الخافضة للدهون في الدم، فعال في خفض نسبة الدهون الثلاثية، ونجح في تقليل خطر أمراض القلب.

وقال المشاركون في الدراسة إن الأشخاص الذين يعانون مرض السكري من النوع الثاني معرضون أكثر من غيرهم لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وغالبا ما يكون ذلك بسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية لديهم.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون حالة 4640 مريضا بالسكري لمدة 5 سنوات، وأثبتت النتائج أن عقار “فينوفيبرات” خفض خطر الإصابة بأمراض القلب لدى من يعانون السكري من النوع الثاني.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90% من الحالات المسجلة في شتى أرجاء العالم لمرض السكري، هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساسا جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والعمى والأعصاب والفشل الكلوي.

في المقابل، تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.

وأشارت المنظمة إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث يقضى نحو 17.3 مليون نسمة نحبهم جراء أمراض القلب سنويا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم سنويا، وبحلول عام 2030 من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً