إيطاليا تسعى إلى تحويل “الكتائب المسلحة” في ليبيا إلى جيش نظامي

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-06-09 06:28:23Z | | Lÿÿÿÿ

وكالات

قال رئيس أركان القوت المسلحة الإيطالية كلاوديو غراتيسيانو، إنه لا توجد «أي نوايا استعمارية إيطالية في ليبيا».

وأضاف المسئول العسكري الإيطالي، في حديث لصحيفة «لافينيري» الصادرة في روما اليوم، بعد زيارة قام بها إلى الوحدة العسكرية الإيطالية المرابطة في مدينة مصراتة، أنه «وبشكل مطلق لا توجد نوايا استعمارية لنا في ليبيا، وإن ما نقوم به هو العمل على تحويل المليشيات الليبية إلى جيش نظامي، ليتعلموا الانضباط ونظام التسلسل العسكري والتنظيم والعلاقة مع المؤسسات المدنية والعمليات الإنسانية».

وأوضح أن انتهاج هذا السلوك من قبل إيطاليا يُعتبر أمرًا حيويًا في معاينة كل ما يجري في العالم العربي واحترام استقلالية القرار.

وأضاف أن «ما يساعدنا هو معرفتنا القديمة بطبيعة الأهالي، ولمن لا نيّة لنا في التدخل في شؤونهم».

وقال الجنرال غراتسيانو إن «إشكالية الهجرة التي تعاني منها إيطاليا ليست ظاهرة ليبية فقط، لكن تحويل ليبيا إلى بلد صلب على بعد بعض الكيلومترات من السواحل الإيطالية سيكون أمرًا مفيدًا ومساعدًا لمواجهة الأنشطة الإجرامية القادمة من إفريقيا والشرق الأوسط».

وتابع رئيس الأركان الايطالي أن «تنظيم الدولة رغم هزيمته، سيظل له تأثير على الدول التي انتشر فيها»، مشددًا على النتائج الفعلية التي حققها الجنود الإيطاليون في معركة سرت ضد تنظيم الدولة.

وقال: «لقد ساهمت إيطاليا في دحر تنظيم الدولة بالسلاح وبالتضامن الإنساني في نفس الوقت». وأضاف: «لقد رأيت في أعين الجرحى الذين نقوم بإسعافهم في المستشفى الميداني الإيطالي في مصراتة اعترافًا بالجميل الذي قمنا به».

وأقامت إيطاليا في سبتمبر الماضي مستشفى عسكريًا يضمّ فريقًا طبيًا مع فريق حراسة إيطالي في مصراتة لمساعدة قوات البنيان المرصوص ومعالجة الجرحى، وفق الرواية الرسمية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسئول عسكري إيطالي كبير عن خطة لتأهيل المليشيات الليبية لتصبح جيشًا نظاميًا، وفق الدبلوماسيين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً