غوغل تكشف عن نظام قيادة ذاتية محسن

وكالات

كشفت شركة غوغل الأحد عن نظام محسن للقيادة الذاتية في سيارة كريسلر باسيفيكا الصغيرة، وذلك على هامش معرض “ديتيرويت” للسيارات الذي انطلق اليوم، وقالت إن التقنية باتت أكثر موثوقية وأرخص ثمنا.

جاء ذلك على لسان رئيس وحدة “وايمو” التابعة لغوغل المختصة بتطوير تقنيات السيارات الذاتية القيادة, جون كرافيك، الذي أثمرت جهوده في البحث عن شركاء لتطوير وتركيب تقنية غوغل للقيادة الذاتية في سيارات حقيقية عن تحالف وحيد مع شركة سيارات فيات كريسلر، وعن اتفاقية مؤجلة مع شركة هوندا موتور.

وأوضح كرافيك أن تقنية وايمو الأخيرة لعتاد وبرامج القيادة الذاتية تضمن توظيف مصفوفة من المستشعرات الجديدة تشمل نظام رؤية محسنا ورادارا وليدار ليزري محسنين، تم تطويرها جميعها وبناؤها ضمن الشركة.

وأضاف أن الشركة خفضت تكلفة وحدة ليدار المفردة بنسبة 90% لتبلغ 7500 دولار أميركي. وليدار هو نظام استشعار عن بعد لتحديد المدى عن طريق الضوء أو الليزر.

ومن بين الموردين الخارجيين الكبار لتقنية ليدار شركتا فيلوداين ليدار وكوينيرجي سيستمز، اللتان أعلنتا أنهما بصدد تطوير وحدات ليدار أصغر ستكلف في نهاية المطاف مئتي دولار أو أقل.

يذكر أن أسطول غوغل من سيارات الاختبار الذاتية القيادة الحالي يتضمن سيارة ليكزوس آر إكس450إس ذات تصميم خاص والنموذج الأولي من سيارة غوغل “فايرفلاي”، وقد قطعت تلك السيارات نحو أربعة ملايين كيلومتر في أقل من ثماني سنوات معظمها داخل شوارع المدن.

وقال كرافيك إن وايمو تخطط لاختبار أول سيارة باسيفيكا ذاتية القيادة هذا الشهر على الطرقات العامة في كاليفورنيا وأريزونا، لكن لم يذكر متى سيكون النظام جاهزا لتركيبه في السيارات على نطاق واسع.

يشار إلى أن شركتي دلفي أوتوموتيف وموبايلآي أعلنتا أنهما تتعاونان لتطوير نظام قيادة ذاتية يمكن أن يُطرح للبيع للشركات المصنعة للسيارات في 2019. كما أن شركات فورد موتور وجنرال موتورز وبي أم دبليو قالت إنها تنوي تقديم سيارات ذاتية القيادة في 2021.

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.