الدفاع الإيطالي يسعى لتفعيل المرحلة الثانية من عملية “صُوفيا”

وكالة ليبيا الرقمية

قالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي إنه توجد ضرورة ملحة لتفعل المرحلة الثانية من عملية «صوفيا» البحرية الأوروبية وسط البحر المتوسط والمتمثلة في العمل هذه المرة داخل المياه الإقليمية الليبية.

وقالت بينوتي، في تصريحات نقلتها الصحف الإيطالية اليوم الاثنين، إن الانتقال إلى المرحلة الثانية من العملية الأوروبية وقيام إيطاليا بلعب دور محوري فيها وفي مجال تأهيل خفر السواحل الليبيين هو الطرق الأمثل لمواجهة مهربي البشر ومنع المراكب من مغادرة ليبيا محملة بالمهاجرين الأفارقة نحو أوروبا.

وجاء تصريح وزيرة الدفاع الإيطالية متزامنًا مع الإعلان عن زيارة وزير الداخلية الإيطالية ماركو مينيتي إلى العاصمة طرابلس في سعي لإحياء الاتفاق الليبي الإيطالي حول الهجرة.

واعتبرت بينوتي أن التحرك الإيطالي يندرج ضمن تعاون مع الاتحاد الأوروبي والتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

وتعتبر السلطات الإيطالية أن إنعاش اتفاق الهجرة مع ليبيا يبدو ضروريًا نظرًا لأن أكثر من تسعين في المائة من المهاجرين الذين يصلون اليابسة الإيطالية ينطلقون من الأراضي الليبية.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية إن المشكلة هو أنه توجد حكومة معترف بها دوليًا في طرابلس، لكنها لا تسيطر على مجمل الأراضي ولكن الوضع يستوجب القيام بخطوات إلى الأمام.

وأضافت بينوتي أنه يمكن الانتقال إلى سرعة جديدة بالنسبة للمهمة الأوروبية وبالنسبة للتحرك الإيطالي والتوجه للعمل داخل المياه الليبية وكذلك المساعدة في ضبط الحدود الليبية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً