“ذا تايمز”: إيطاليا تعرض تقديم سفن وطائرات لمساعدة ليبيا في حماية حدودها

وكالة ليبيا الرقمية 

ذكرت جريدة “ذا تايمز” أن الحكومة الإيطالية عرضت تقديم طائرات دون طيار وأجهزة رادار وسفن إلى السلطات الليبية لمساعدتها في مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود الجنوبية لليبيا.

وفي المقابل، قالت الجريدة البريطانية، إن حكومة الوفاق الوطني في طرابلس أعلنت التزامها بإعادة عشرات آلاف المهاجرين القادمين إلى حدودها الجنوبية من دول أفريقيا.

ونقلت الجريدة، اليوم الثلاثاء، عن مصدر بالحكومة الإيطالية، لم تذكر اسمه إن “الاتفاق يهدف لوقف تدفق المهاجرين من ليبيا إلى سواحل أوروبا الجنوبية. ويتضمن تقديم العدد والتدريب، ويشمل أيضًا العمل على الحدود الصحراوية جنوب ليبيا. فمن المهم وقف تهريب المهاجرين عند الجنوب وليس فقط عند السواحل”.

وأضاف المصدر: “ستعمل تلك المعدات داخل المياه الإقليمية الليبية، بوجود مراقبين إيطاليين”. وتأتي تلك المبادرة في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين القادمين من ليبيا، حيث عبر نحو 18 ألف مهاجر من ليبيا إلى سواحل أوروبا العام الماضي.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، الأحد، إنه توجد ضرورة ملحة لتفعل المرحلة الثانية من عملية “صوفيا” البحرية الأوروبية وسط البحر المتوسط والمتمثلة في العمل هذه المرة داخل المياه الإقليمية الليبية.

ولفتت إلى أن برامج التدريب الحالية تشمل 59 عنصرًا من قوات خفر السواحل الليبي، تجري على متن سفن في البحر المتوسط، وقالت: “نأمل أن نبدأ في العمل مع مجموعة أكبر الشهر المقبل بهدف تجهيز أطقم مؤهلة للعمل على ثماني سفن”.

وأجرى وزير الداخلية الإيطالي، ماركو مينيتي، أمس الإثنين زيارة سريعة إلى ليبيا لبحث سبل إرساء آلية مع حكومة الوفاق الوطني للتحكم في موجات تدفق المهاجرين بعد أن ظهرت خطط الاتحاد الأوروبي لاحتواء الهجرة غير الشرعية القادمة من المتوسط إلى حدودها الجنوبية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً