باحثون أتراك يبتكرون مأخذا كهربائيا ذكيا

وكالات

طوّر مختصون في جامعة أولوداغ التركية مأخذا كهربائيا قادرا على توفير استهلاك التيار الكهربائي للتلفزيونات والحواسيب والأجهزة الإلكترونية المختلفة التي تستهلك الطاقة حتى وهي في وضعية الانتظار.

وأوضح الباحث بصري قول -الذي يترأس أعمال الدراسة على هذا المأخذ- أنه قادر على قطع الكهرباء والتحكم بها في أي جهاز إلكتروني من خلال الحاسوب أو الهاتف الذكي المتصل بالإنترنت، مؤكدا أن المنتج حقق فوائد كبيرة في توفير الطاقة.

ووفق قول فإن المأخذ ينتظر انخفاض توتر التيار الكهربائي من أجل عدم إصابة الجهاز أو لوحته الإلكترونية بضرر محتمل، وعندما ينخفض مستوى استهلاك الطاقة تحت المستوى الطبيعي يتيقن المأخذ أن الجهاز انتقل إلى وضع الانتظار، فيقطع الكهرباء عنه.

وأوضح أن الهدف الرئيسي من هذا المأخذ هو توفير الطاقة وإمكانية التحكم به عن بعد، مشيرا إلى أنه يحتوي بداخله على حاسوب صغير يمتلك اتصالا بالإنترنت ويمكنه تحديد الأضرار الناجمة عن ارتفاع التيار الكهربائي، وحساب كمية الطاقة المستهلكة.

وكشف أن استهلاك الطاقة الناجمة عن حالة الانتظار للحواسيب في تركيا تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار ليرة تركية سنويا (نحو 0.7 مليار دولار) معتبرا أنه بالإمكان من خلال هذا المأخذ توفير هذا الهدر سنويا بعموم البلاد.

وأكد بهذا الإطار أنهم أجروا تجربة في أحد مصارف تركيا الذي يمتلك نحو عشرة آلاف حاسوب بعموم فروعه المنتشرة داخل البلد، موضحا أنهم وفروا نحو 2.5 مليون ليرة في العام الواحد بفضل المأخذ الكهربائي المبتكر الذي يمتلك أربع براءات اختراع.

وإلى جانب قدرة المأخذ على تزويد الجهاز أو الأجهزة بالتيار الكهربائي بشكل متسلسل ومتوازن طبقا لساعة بدء التشغيل المحددة من قبل المستخدم، فإن المأخذ يتمتع أيضا بخاصية قياس معدل الرطوبة والحرارة، ويمتلك حساسات للمواد السائلة، وبإمكانه على سبيل المثال تشغيل المكيف تلقائيا عند ارتفاع درجة الحرارة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً