الليزك.. هل يغني عن النظارة نهائيا؟‬

وكالات

يحلم كثيرون ممن يعانون ضعف ‫البصر بالتخلي عن النظارة أو العدسات اللاصقة، وتتيح عملية الليزك ‫تحقيق هذا الحلم، غير أنه ليس هناك ضمان للتخلي عن النظارة نهائيا.

‫وقال طبيب العيون البروفيسور ميشائيل كنورتس إن عملية الليزك تتيح ‫إمكانية تصحيح قصر النظر حتى -10 ديبوتر كحد أقصى، وطول النظر حتى +3 ‫ديبوتر تقريبا، وتقوس القرنية حتى 4 ديبوتر تقريبا.

وأضاف كنورتس أن المرحلة العمرية تلعب دورا حاسما في إمكانية إجراء ‫عملية الليزك، حيث ينبغي أن يكون المريض بالغا، على ألا يتجاوز عمره 60 ‫عاما، وذلك بسبب قصور النظر الشيخوخي.

‫كما لا يجوز إجراء عملية الليزك بالنسبة للأشخاص المصابين بالمياه ‫الزرقاء أو المياه البيضاء، حيث يتطلب كلا المرضين علاجا مختلفا، وهو ما ‫ينطبق أيضا على الأشخاص المصابين بالروماتيزم أو بأمراض النسيج الضام.

‫وينبغي إطلاع المريض على طبيعة العملية ومخاطرها بشكل تفصيلي، حيث يمكن ‫أن تصاب العين بعدوى، كما ينبغي التخلي عن العدسات اللاصقة اللينة قبل ‫إجراء عملية الليزك بأسبوع، في حين تطول هذه المدة لتتراوح ما بين ‫أسبوعين وأربعة أسابيع بالنسبة للعدسات اللاصقة الصلبة.

‫ويحذر أطباء العيون في الأيام الأولى بعد إجراء العملية من فرك العيون، ‫وفي الغالب يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي في اليوم الأول بعد ‫العملية، ويلزم العودة إلى الطبيب في حالة الشعور بألم أو ملاحظة بدء ‫تدهور الرؤية.

‫جفاف وهالات
وقالت خبيرة الصحة الألمانية دانيلا هوبلوهر إنه في السنة ‫الأولى بعد إجراء العملية يشتكي بعض المرضى من جفاف العيون، ومن الممكن ‫أن يرى الشخص بعد إجراء العملية هالات حول مصادر الضوء أو الصورة بشكل ‫مزدوج. ويكمن الخطر الأكبر في عدم تصحيح أخطاء الرؤية بشكل كامل في جميع ‫الحالات.

ويعني هذا أنه يتعين على المريض أن يضع في اعتباره أنه بعد إجراء ‫العملية قد يضطر للاعتماد على النظارة أو العدسات اللاصقة كي يرى ‫بوضوح. ومن الممكن أيضا أن يعود المرء ويرى بشكل سيء بعد فترة قد تستغرق ‫شهورا أو حتى أعواما.

‫وأشار كنورتس إلى أنه كلما كانت الرؤية قبل العملية متضررة بشكل أقل، ‫زادت فرصة الوصول إلى إمكانية رؤية واضحة بدون النظارة.

وأضاف كنورتس ‫أنه وإن لم يحتج المريض إلى النظارة بعد العملية، فعليه أن يضع في اعتباره ‫أنه سيحتاج إلى نظارة للقراءة بداية من سن الخمسين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً