فصل ليبيا قطعة قطعة

فصل ليبيا قطعة قطعة

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

ما حدث فعليا وعينيا ورسميا من فصل ليبيا قطعة قطعة هو ما حدث منذ زمن في شرق ليبيا بفصله عن غرب ليبيا، فصل لم يراع فيه المؤتمر الوطني الذي تشبث بالسلطة في ذاك الحين ولم تراع فيه حكومة الشرق الليبي التي أسست لها كيانا في الشرق الليبي في ذاك الحين الوحدة الوطنية للأرض الليبية وكان الحكم لأنفسهم اهم من وحدة الارض الليبية.

انتهى تقسيم ليبيا الى كيان في الشرق وكيان في الغرب ولا أعتقد مع هذه المدة الزمنية التي تزيد من تباعد الكيانين ومع عقول في مجلس النواب الليبي تطرح قاذوراتها علنا دون رادع ومع مثل هؤلاء حكام ان الكيان الشرقي سيلتحم مع الكيان الغربي من جديد.

بعد هذا التقسيم بدأ الإعداد وتتجه التهيئة ويمتد التمهيد فعليا وعينيا ورسميا الى فصل مناطق اخرى من ليبيا قطعة قطعة.

المنطقة الغربية من ليبيا منطقة مفصولة عينيا من حدود راس جدير غربا والى حدود منطقة ورشفانة شرقا وهى مفصولة بريا بطرق مغلقة تفصلها عن شرق ليبيا وعن العاصمة تماما، بينما هي مفتوحة فتحا بريا على دولة تونس ومفتوحة بحريا على دول اخرى وكأن الامر تهيئة وتمهيد بان تفصل منطقة عن امتدادها الوطني لتكون الأقرب الى دول اخرى من اصلها الوطني، ذات الامر حدث لمناطق في الجنوب الليبي مقفلة ومفصولة عن امتدادها الوطني ومن ذلك ما حدث للمنطقة الواقعة في جنوب غرب ليبيا من مدينة غات والى جنوب الحدود الليبية  التي فصلت عن امتدادها الوطني وقطعت عنها كافة الإمدادات الحياتية والمعيشية والخدمية والرسمية والإدارية لتصبح هذه المنطقة مفتوحة على الجزائر ومفصولة عن ليبيا ولم تتلق هذه المدينة الدعم الحياتي والمعيشي الا من دولة الجزائر غذاء ودواء وكساء بعد ان جعلوها عمدا منطقة معزولة مفصولة واتصالها بالشقيقة الجزائر رسميا وشعبيا هو اكثر من اتصالها بباقي مناطق ليبيا وما حدث للمناطق الجنوبية الحدودية الواقعة جنوب سبها والتي أصبحت الأقرب الى دول جنوب ليبيا من ليبيا حتى سياديا فسلطة دول جنوب ليبيا هي أقوى في هذه المناطق من سلطة اي حكومة ليبية ولا يفهم هذا الفصل المتعمد المتغافل عنه طيلة هذه المدة  لمناطق من ليبيا عن امتدادها الوطني مع باقي المناطق الا ان الامر تهيئة وتمهيد لفصل مناطق من ليبيا وتحويلها عمدا الى دول اخرى .

من يحكم ليبيا تشريعيا وتنفيذيا؟ عملاء أم أغبياء أم باعة أوطان؟ ام ماذا؟

الامر حادث فعليا والمنطقة الغربية من ليبيا مثالا واضحا فاضحا وهى منطقة بدأت تتحول ذاتيا الى منطقة مستقلة عن شرقها وتعتمد في حياتها على دولة تونس ولا تعتمد في حياتها على شرق ليبيا، الغذاء والدواء يأتي اغلبه من تونس والوقود الليبي يوزع بالتساوي بين المنطقة الغربية ودولة تونس وهناك مبادلات تجارية واسعة بين غرب ليبيا وتونس هي خارج سيطرة العملاء او الاغبياء او باعة الاوطان ، بل ان هناك اتفاقيات ومعاهدات سامية بين ممن سموا وجهاء المنطقة الغربية ودولة تونس وهناك موانئ مستقلة مخصصة لتهريب كل شيء  ومنافذ برية مفتوحة تحت سلطة ولاية غرب ليبيا ومطارات ومهابط خارج سلطة الطيران المركزي الليبي وكأن المنطقة الغربية ولاية مستقلة عن ليبيا وسيزداد الدفع لفصل المنطقة الغربية من ليبيا  وقد يصل الى الفصل التعليمي والعسكري والامني والاداري مع هذه الاوضاع .

ولان الامر لا يعدو كونه قفلا وإغلاقاً برياً للطريق الساحلي الغربي كبداية لفصل المنطقة الغربية على مدى أربع سنوات من قبل عصابات اجرامية عميلة في الغرب الليبي ولان الامر لا يعدو كونه إغفالاً للجنوب الليبي وحرمانه من الإمدادات الحياتية والمعيشية والرسمية والخدمية والإدارية كبداية لفصله وتخصيص مناطق بعينها بالإمدادات الحياتية والمعيشية والرسمية والإدارية دون مناطق الجنوب الليبي.

ولان فتح الطريق الساحلي الغربي وتخصيص مناطق الجنوب بحاجاتها المعيشية والخدمية والحياتية والرسمية والإدارية لا يكلف الا ارادة وطنية غير مجهدة وغير مضنية لوصل مناطق ليبيا ولحمها في الجسد الوطني فإنني احسب ان فصل مناطق ليبيا عن بعضها هو متعمد وأنها عمالة وخيانة وطنية لتسليم ليبيا قطعة قطعة بين الدول مقابل اموال او مقابل منح السلطة لعملاء على أراضي من ليبيا.

كل ما ينهب مباشرة أتوا عليه ، من اموال ونفط وعقارات واراضي ووظائف وآثار واحياء برية وبحرية ومعادن ومنشآت وحتى الاطفال والنساء وما ينهب تهيئة وتدريجا أتوا عليه من بيع ليبيا قطعة قطعة، ولن تنتهى تدابير فصل ليبيا قطعة قطعة حتى تصبح ليبيا ذات المساحة الواسعة أربع او خمس بلدان .سيرضى الليبيون بذلك وقد رضوا بتقسيم ليبيا فعليا  الى بلاد في الشرق وبلاد في الغرب وبلاد في المنطقة الغربية بدأت تتكون على الحدود التونسية وبلاد بدأت تتكون في الجنوب الغربي من ليبيا وبلاد بدأت تتكون في الجنوب الليبي على حدود دول جنوب ليبيا.

أيها الليبيون أغيثوا وطنكم.. أغيثوا أجيالكم.. اغيثوا اطفالكم حتى يجدوا وطنا يعيشون فيه..

ما الذي يجعلكم تصبرون على حكومات تتعايش مع هذا الوضع.. ما الذي يجعلكم تصبرون على مجلس نواب ومؤتمر وطني ومجلس دولة يسيحون ويتعايشون في المنفى او في قصورهم مع هذا الوضع.. ما الذي يجعلكم تصبرون على عصابات مسلحة مأجورة للحفاظ على هذا الوضع.. اخرجوا عليهم اكراما لليبيا.. اكراما لأطفالكم وأجيالكم.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

التعليقات: 1

  • محمد علي المبروك

    السادة صحيفة عين ليبيا
    تحية طيبة وبعد
    أتقدم لكم بجزيل الشكر والعرفان ، على تعديلكم لخطأ إملائي وقعت فيه في مقالي السابق بسبب لوحة الحروف في جهاز الحاسوب اللوحي ، حيث ورد في مقالي في السطور الاخيرة اكثر من مرة ( مالذي ) والصحيح لغة ( ماالذي ) كما تم تعديله من قبلكم
    ان اعجابي بكم يزداد يوما بعد يوم
    ولكم اصدق تحياتي
    محمد علي المبروك

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً