الهند تطلق 104 أقمار اصطناعية دفعة واحدة

وكالات

نجح صاروخ هندي في وضع 104 أقمار اصطناعية في المدار اليوم الأربعاء، من بينها 101 هي أقمار اصطناعية أجنبية، لتسجل الهند بذلك رقما قياسيا جديدا فيما يتعلق بعدد الأقمار التي جرى إطلاقها دفعة واحدة.

وأقلعت مركبة إطلاق الأقمار الاصطناعية التي بنتها منظمة أبحاث الفضاء الهندية في الساعة التاسعة و28 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (03:58 بتوقيت غرينتش) من قاعدة إطلاق المركبات الفضائية “سريهاريكوتا”، قرب منطقة شيناي على الساحل الجنوبي الشرقي من الهند، ووضعت الأقمار في المدارات المحددة بعد ذلك بحوالي ثلاثين دقيقة.

وقال مدير المهمة العالم في منظمة أبحاث الفضاء الهندية بي جاياكومار “إنها لحظة عظيمة لنا، لقد تأكد الآن أن جميع الأقمار الـ104 نشرت في المدار بنجاح، لقد صنعنا التاريخ”.

وهنأ رئيس الوزراء ناريندرا مودي العلماء بما وصفه بالإنجاز الرائع، وقال إن “هذا العمل اللافت يمثل إنجازا جديدا لمجتمعنا العلمي الفضائي وللأمة”.

وحملت المركبة معها معه ثلاثة أقمار من الهند و96 قمرا من الولايات المتحدة وقمر من كل من إسرائيل وكزاخستان وسويسرا وهولندا والإمارات العربية المتحدة، بينما تسعى الهند للحصول على نصيب أكبر من صناعة الفضاء العالمية التي يقدر حجمها بنحو ثلاثمئة مليار دولار.

واجتذبت الأسعار المنخفضة التي تتعامل بها مؤسسة أبحاث الفضاء عملاء دوليين لإطلاق 75 قمرا صناعيا العام الماضي من ولاية إندرا براديش في جنوب الهند.

وبهذا الإنجاز تكون مهمة منظمة الفضاء الهندية قد حطمت رقما قياسيا كانت سجلته روسيا عام 2014 حين أطلقت 37 قمرا اصطناعيا دفعة واحدة إلى الفضاء ونجحت في دخول مدارها.