عبر مطار معيتيقة.. إعادة 334 مهاجراً إلى نيجيريا والسنغال

وكالة ليبيا الرقمية

نظمت المنظمة الدولية للهجرة رحلتين بطائرة مستأجرة يومي 14 و16 فبراير لمساعدة مجموعتين تكوّنان 334 مهاجر في العودة إلى منشئهم بنيجيريا والسنغال من ليبيا.

وقد عاد 162 مهاجر بما فيهم 101 امرأة و43 رجلا و18 طفلا إلى نيجيريا بالرحلة الأولى يوم 14 فبراير. أما الرحلة الثانية فكانت يوم 16 فبراير وقد أقلّت 172 مهاجر من بينهم 171 رجلا وامرأة واحدة نحو السنغال.

وقد تم تنسيق الرحلتين بالتعاون مع السلطات الليبية ومكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية (DCIM)، وسفارة نيجيريا بطرابلس والسفارة السنغالية بتونس ومكاتب المنظمة الدولية للهجرة ببلدان الأصل. وغادرت الطائرتين من مطار معيتيقة بطرابلس.

وقامت المنظمة الدولية للهجرة بمقابلات مع المهاجرين قبل المغادرة وأجرت كذلك كشوفات طبية عليهم للتثبت من كونهم قادرين على السفر. كما استلم جميع المهاجرين ملابسا وأحذية في إطار قسم من مساعدة المنظمة الدولية للهجرة للمهاجرين قبل المغادرة.

يذكر أنه ومنذ بداية سنة 2016 إلى حدّ الآن، قامت المنظمة الدولية للهجرة بمساعدة 396 عائدا من بينهم 117 مؤهّلا لبرنامج دعم إعادة الإدماج.

وقد قدّمت المنظمة الدولية للهجرة ليبيا يد العون إلى 2.777 مهاجراً عالقاً في العودة إلى بلدان أصلهم من ضمنهم 556 مهاجراً مؤهلاً لبرنامج دعم إعادة الإدماج.