لاغارد توصي الحكومات العربية بفرض الضرائب تدريجيا

وكالات

أوصت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حكومات الدول العربية بفرض الضرائب تدريجيا وبنسب منخفضة وأن تشرح للمواطنين المنطق الذي يستند إليه فرض تلك الضرائب.

وقالت لاغارد في حديث تلفزيوني مساء أمس السبت “يجب أن يكون تطبيق الضرائب تدريجيا على نطاق واسع وبنسبة منخفضة، وفعل ذلك بشكل ثابت ومتماسك بقدر الإمكان حتى لا يكون هناك تسرب في النظام ولا يكون هناك عدم توازن بين منطقة وأخرى”.

وذكرت أن الهاجس الذي استشعرته لدى وزراء المالية العرب الذين التقتهم في دبي مؤخرا هو تنويع مصادر النمو ومصادر الدخل، وقد شاركت لاغارد الأسبوع الماضي في دبي في المنتدى الثاني للمالية العامة في الدول العربية والقمة العالمية للحكومات.

وأشارت لاغارد إلى أن الدول المصدرة للنفط استفادت من الوفرة الناتجة عن النفط والغاز وعليها الآن تنويع المصادر لمواصلة تقديم الخدمات لمواطنيها وتحقيق استدامة التمويل.

وتستعد دول مجلس التعاون الخليجي الست لتطبيق ضريبة القيمة المضافة ابتداء من عام 2018 بنسبة 5%، وستفرض الضريبة على جميع السلع والخدمات باستثناء مئة سلعة أساسية. ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للدول الست إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وفق تقدير شركة “إرنست آند يونغ”.