وزير الخارجية الإيطالي: نحاول فتح قنصلية إيطالية في مدينة طبرق

وكالة ليبيا الرقمية 

أكد وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أن بلاده تبذل “قصارى جهدها” لتجنب انقسام ليبيا، مشيرًا إلى أنه يجري العمل أيضًا على فتح قنصلية إيطالية في مدينة طبرق شرق ليبيا.

وقال ألفانو، في تصريحات صحفية، الاثنين: “نحن نعتبر أن تقسيم ليبيا يشكل خطرًا محتملاً على البلاد من الناحية الأمنية، وسنبذل قصارى جهدنا لتجنب ذلك”. وأضاف: “نحن نعتبر أن ليبيا دولة واحدة وشعب واحد”.

وأوضح ألفانو أن “اختيارنا دعم السراج يعني اختيار حكومة اكتسبت شرعيتها من قبل الأمم المتحدة، وليس اختيار الغرب ضد الشرق”، مجددًا التأكيد على أن بلاده كانت أول من فكر بدور هام للقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، حيث قال: “الحقيقة كنا أول من فكّر بأنه يمكن للجنرال (خليفة) حفتر أن يكون له حضور مؤسسي هام في ليبيا، في سياق شرعية من قبل الأمم المتحدة وتحت مظلتها”.

وتابع: “لقد أبدينا استعدادنا لتقديم المساعدات الإنسانية لسكان شرق البلاد، لا بالكلمات فقط”، مشيرًا إلى أن إيطاليا أرسلت “الأدوية إلى هناك أيضًا”، كما قال إن “هناك تدخلا ثانٍ في مصراتة، يشمل جزء آخر من الأراضي الليبية، لإظهار أننا هناك لكي يمكن لمشروع الوحدة هذا أن يجد طريقه إلى النور”.

وأشار الوزير الإيطالي إلى أنه “نتيجة لحضور سفارتنا في ليبيا، تمكنا من العمل على الاتفاق بين ليبيا وإيطاليا”، كما “أثبتنا أيضًا أن ليبيا مكان يمكن فتح سفارة فيه”. مضيفًا: “أعتقد أن بلدانا أخرى ستتبع نهجنا هذا، وهو دليل على أن إيطاليا كانت رائدًا من وجهة النظر هذه”.

وأعرب رئيس الدبلوماسية الإيطالية عن “الاعتقاد بأن عملية تحقيق الاستقرار الليبي يمكن أن تكون لها نتائج إيجابية”، واختتم لافتًا إلى أن العمل يجري أيضًا على فتح قنصلية في طبرق، على الرغم من أنه ليس أمرًا يمكن حله في غضون يومين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً