مجلس أمازيغ ليبيا يعلن “الأمازيغية” لغة رسمية

وكالة ليبيا الرقمية 

أعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، الثلاثاء، ترسيم لغتهم كلغة رسمية في المدن والمناطق الأمازيغية، وذلك في تحدّ  للسلطات التشريعية التي رفضت إلى حد اليوم مطالب إدراجها كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في مشروع الدستور القادم.

وقال المجلس في بيانٍ، انهم بدأوا في العمل على إصدار قانون رقم (1) لسنة 2967/2017 بشأن ترسيم الأمازيغية  كلغة رسمية وتفعيل رسميتها، كخطوة أولى تهدف إلى رعاية لغتهم والمحافظة على هويتهم وحماية تراثهم الثقافي من دون انتظار للدولة التي تعيش فوضى سياسية وانهيار قانوني.

سهام بن طالب، عضو المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، اعتبرت أن هذا القانون والقرار الذي ينص على ترسيم اللغة الأمازيغية في المناطق الأمازيغية إلى جانب تدريسها، حيث سيشمل الدوائر الحكومية والمراسلات إلى جانب اللافتات، والذي أصدره المجلس الأعلى لأزمايغ ليبيا باعتباره الجهة التشريعية والسياسية الوحيدة التي تمثل أمازيغ  ليبيا.

وأضافت أن هذا القانون جاء بعد مطالب عدة من النشطاء ومؤسسات المجتمع المدني للأمازيغ، وهو يعتبر إنجازاً للأمازيغ في ليبيا، معتبرة أن ترسيم اللغة يجب أن يبدأ من المناطق الأمازيغية، وسيتواصل النضال مع الهيئات التشريعية للاعتراف بها وترسيمها في الدستور الجديد.

وحول ما إذا يمكن اعتبار هذه الخطوات مؤشراً على الحكم الذاتي للأمازيغ وانفصاله كإقليم مستقل، اعتبرت بن طالب ، أن هذا الأمر يتعلق بالشأن الأمازيغي الداخلي من دون المساس بسلطة الدولة.

وتابعت في هذا السياق قائلة: “نحن كشعب أصلي أمازيغي من حقنا أن نحمي أنفسنا بالطريقة التي تناسبنا وفقاً للمعاهدات والمواثيق والأعراف الدولية، ولن نستأذن من أي جهات تشريعية منتهية ولايتها أن تعطينا الإذن في إقرار حقوقنا الطبيعية”.

ويتم تدريس اللغة الأمازيغية والكتابة بها في المناطق الناطقة بها فقط في ليبيا، حيث يبلغ عدد الأمازيغ حوالي 20% من عدد السكان الإجمالي، ويتركز وجودهم بمدينة زوارة غرب العاصمة طرابلس، إضافة إلى مدن الجبل الغربي، وهي مدن يفرن وتاغمة وجادو والرحيبات وكاباو ونالوت.

تعليقات حول الموضوع

تعليقات 3
  1. 1- بواسطة: نعمان رباع 2017/02/22

    امازيغ ليبيا الغالية نشامى ونخواتية وهم افضل امازيغ شمال افريقيا

  2. 2- بواسطة: weno 2017/02/23

    عنوان مقالكم مستفز وبعيد عن المصداقية

  3. 3- بواسطة: العابر_2017 2017/02/23

    خبر عاجل جدا تدرس وكالة ناسا لاعتماد اللغة الامازيغيه فى المراسلات الفضائيه للاتصال برجال الفضاء والكواكب الاخرى كما اشيع عن الامم المتحدة بانها تدرس اعتماد الامازيغيه ضمن اللغات الرسميه بالمنظمة.
    وازول فلاون ” ترجمة للناطقين باللغة العربيه ” السلام عليكم .
    اقتباس (( إنا وجدنا آباءنا كذلك يفعلون .. كذلك يعيشون .. كذلك يفكرون .. كذلك يموتون وهم علي قيد الحياة ..
    فنحن نفعل مثلهم .. ونعيش مثلهم .. ونفكر مثلهم .. ونموت مثلهم فنحنوا لهم عابدون !
    تلك الحماقة البشرية علي مر التاريخ ما زلت مستمرة إلي الآن ، ومن المثير للتعجب والاستغراب أن تلك الحماقة منتشرة بقوة في الأمة الإسلامية العربية والتي كتابها المقدس ( القرآن ) ممتليء من أوله لآخره عن قصص الأمم التي أهلكها الله ، منها أمم دمرت تماماً وتم القضاء عليها بأكلمها بسبب فساد أفكار شعبها التي كانت تضر بكيان الإنسان وتجعله خاضع ذليل عبد للمجتمع ، ومنها أمم دمرت وهي قيد علي الدنيا وعاشت في البؤس والجحيم إلي أن جائت أجيال بعدهم أفضل منهم يستحقوا الحياة .. ليرتقوا بها للأفضل .. فهل جاء ذلك الجيل ؟؟؟؟؟؟ ))
    اعتذر اعتذارا شديدا لاعزائي واخواني الامازيغ عن قسوتى فى الخطاب وما ذلك الا لمحبتي لهم للنهوض والتقدم الى الامام مع الاحتفاظ بالموروث الثقافي دون اسغلال الامر الواقع لفرض الامور واحترام مشروع دولة القانون التي سعينا بثورة فبراير الى تحقيقها دون جور ولاتعسف.

تعليقات 3