ليبيا تطالب بمحاكمة سيف الإسلام في أراضيها

سيف الإسلام

طالب مجموعة من المحامين الليبيين، الثلاثاء، في لاهاي بمحاكمة سيف الإسلام القذافي في المحاكم الليبية.

وحضر المحامون جلسة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، للتأكيد على ضرورة إجراء المحاكمة تحت سلطة القضاء الليبي.

وذكرت مراسلة “بي بي سي” في لاهاي أن الرسالة التي وجهها محامي الدفاع الليبي أحمد الجهاني شددت على ضرورة أن تتحلى المحكمة “بالصبر”، مضيفًا “إننا بحاجة لمزيد من الوقت”.

ونقلت فرانس برس عن المحامي فيليب ساندس، الذي استعانت به الحكومة الليبية في هذه القضية، قوله إن ليبيا جمعت بالفعل أدلة “كبيرة” لمحاكمة نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بسبب اتهامه بالضلوع في جرائم ضد الإنسانية.

وأضاف ساندس خلال جلسة تستمر يومين لتحديد المكان الذي ينبغي أن يواجه فيه سيف الإسلام العدالة أن التحقيق الداخلي “توصل بالفعل إلى نتائج كبيرة”.

وتابع بأن “هناك مجموعة واسعة من الأدلة ستشكل اتهاما مثل تلك التي قدمها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية”.

وتقول مراسلة بي بي سي، انا هوليغان، إنه بالرغم من تأكيدات الجهاني على أنه من غير المستبعد أن تكون هناك مشاركة بشكل ما للمحكمة الجنائية الدولية في قضية سيف الإسلام، فإن السلطات الليبية لم تخف حقيقة عدم وجود أي نية لها على الإطلاق لتسليم سيف الإسلام إلى محكمة لاهاي.

وأوضحت أنه يجب على المحامين الليبيين إقناع القضاة بأنه يمكنهم القيام بهذه المهمة، وأن سيف الإسلام سيواجه محاكمة عادلة في ليبيا، إذا أرادوا الالتزام بالقواعد والحصول على الحق في محاكمة سيف الإسلام في الداخل.

وتشير المراسلة إلى أن هذه معركة شد وجذب مستمرة منذ 12 شهرًا، وأن هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها المحامون والمدعون في المحكمة وجهًا لوجه.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً