مساهل: جهود الجزائر مُستمرة لإيجاد حل للأزمة في ليبيا

وكالة ليبيا الرقمية 

أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، استمرار جهود الجزائر من أجل إيجاد حل للازمة في ليبيا.

وأشار مساهل خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح أعمال الدورة 147 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بمقر الامانة العامة للجامعة بالقاهرة إلى التجربة الجزائرية في إرساء المصالحة الوطنية.

وأعرب مساهل عن الإيمان بـ”قدرة الشعوب على تجاوز المحن والأحقاد في سبيل تحقيق سلم واستقرار أوطانها التي لا بديل لها عنها”، وإن الجزائر “تحرص في مسعاها مع دول الجوار على تقريب وجهات نظر الأطراف الليبية وتشجيعها على الحوار الشامل بعيدا عن التدخلات الأجنبية، في إطار مسار التسوية الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة”.

وذكّر مساهل في هذا الصدد بأن الجزائر “ستحتضن خلال شهر أبريل القادم الاجتماع الـ11 لدول الجوار الليبي لبذل مزيد من الجهود لتحقيق الحل السياسي عبر الحوار الشامل والمصالحة الوطنية”.

وأكد من جهة اخرى على ضرورة أن تضطلع منظمة الأمم المتحدة بمسؤوليتها في تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة لاسيما القرار 2259 حفاظا على وحدة وسيادة ليبيا وأمنها واستقرارها وانسجام شعبها”.

وأوضح مساهل أن “الأزمات العميقة التي تجتازها المنطقة العربية جراء الظروف الخطيرة والمشاكل المستعصية، كشفت عن عجز المنظومة العربية في معالجة وحلحلة النزاعات وإدارة الأزمات العربية التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ المنطقة والتي أضحت مهددة بالاختراق الخارجي”.

وأوضح بان مثل هذا الوضع “انعكس سلبا على أداء المنظومة (الجامعة العربية) وتراجع دورها وثقلها في مختلف المحافل ودوائر القرار الدولية”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً