مركز “حياة” بغزة.. تجربة فلسطينية لإدارة الطوارئ

وكالات

مركز “حياة” للتدريب على إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث مركز متخصص في قطاع غزة، يهدف إلى تطوير قدرات المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه على التعامل مع الطوارئ والأزمات، وتدريب الكوادر، وتعزيز البحث العلمي في مجال إدارة الطوارئ والأزمات الصحية وغير الصحية.

وأسس المركز في فبراير/شباط 2016 كمشروع مشترك بين كلية الطب في الجامعة الإسلامية بغزة وتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا (بالميد).

ويوضح مدير مركز “حياة” الدكتور باسم نعيم نعيم الأسباب التي دفعتهم إلى تأسيسه، وهي عدم وجود مؤسسة وطنية جامعة تعنى بملف التدريب والتعليم والتخطيط والبحث العلمي في مجال الطوارئ، والحاجة الماسة إلى وجود طواقم فنية وإدارية مدربة ومجهزة للتعامل مع حالات الطوارئ والأزمات بشكل علمي شامل ومخطط له، وكون برامج التدريب الصحي -سواء في المراحل الجامعية أو بعد التخرج والتخصص- لا تغطي هذا المجال بشكل جيد ومتكامل.

كما أن من الأسباب ‏ضعف التدريب على العمل بروح الفريق في مجال الطوارئ والأزمات، والحاجة الماسة إلى التدريب على عمل بروتوكولات وطنية للتعامل مع الأزمات والكوارث وتطويرها، والحاجة الماسة إلى توحيد لغة التفاهم بين مختلف الكوادر المتخصصة بالطوارئ والأزمات والكوارث وفقا لمناهج عالمية متطورة، وضعف الجهد الوطني في التخطيط والتنسيق في مجال الطوارئ والأزمات، وعدم وجود قواعد بيانات وطنية بالمدربين والمتدربين على الطوارئ وكيفية الاستفادة منهم.

جميع الشرائح
ويؤكد الدكتور نعيم في حديثه للجزيرة نت أنهم في مركز “حياة” يستهدفون جميع شرائح المجتمع الفلسطيني، “على اعتبار أننا نعيش في منطقة أزمة مستمرة ومتصاعدة”.

ويضيف أنهم يركزون بشكل أساسي على الطواقم الصحية العاملة في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة، والمؤسسات الصحية الأهلية، وطلبة الكليات الصحية المختلفة، وطواقم الشرطة والدفاع المدني، وغيرها من الكوادر العاملة في المجالات ذات العلاقة بالطوارئ والأزمات، وطلبة المدارس الثانوية والمعاهد والكليات الجامعية، والفئات المجتمعية المهتمة بمجال الطوارئ والأزمات.

ويشير إلى أن المركز يطمح إلى تطوير عمله عبر الاستمرار في الحصول على اعتمادات من الجهات المحلية والدولية، وتوسيع عمله إلى ساحات أخرى خارج القطاع، سعيا لأن يصبح “المركز المعتمد وطنياً في هذا المجال”.

واستعرض نعيم بعض الأرقام عن المستفيدين من أنشطة وفعاليات المركز، مثل عقد أكثر من 20 دورة تدريبية للأطباء والممرضين، وعقد 7 مناورات صحية بعنوان “كيف تنقذ حياة إنسان في دقيقة” للمجتمع المحلي، وتدريب أكثر من 250 مشرفا صحيا في وكالة الغوث ضمن برنامج ألعاب الصيف، وتدريب أكثر من 2000 طالب من المرحلة الثانوية في وزارة التربية والتعليم، وعقد ورشات عمل لبحث سبل تطوير واقع التدريب على إدارة الطوارئ والأزمات في قطاع غزة، وتدريب أكثر من 60 مدربا على دورة الإسعافات الأولية وإنعاش القلب من طلبة كلية الطب بالجامعة الإسلامية.

مؤتمر للطوارئ
وقال نعيم إن مركز “حياة” وكلية الطب بالجامعة الإسلامية يعتزمان عقد مؤتمر الكلية السابع تحت عنوان “إدارة الأزمات والكوارث الصحية في قطاع غزة” في نوفمبر/تشرين ثاني 2017، وستشارك فيه عدد من المؤسسات الدولية العاملة في القطاع.

وشرح أن المؤتمر سيتناول ثلاث محاور رئيسية وهي إدارة الأزمات والكوارث بالأبعاد الصحية والبيئية والنفسية المجتمعية، وإدارة التنسيق بين المؤسسات العاملة في مجال الأزمات والكوارث الصحية، والتجارب الدولية على المستوي المحلي والخارجي.

وختم نعيم بالقول إن المركز يشرف مع كلية الطب على برنامج ماجستير “إدارة الأزمات والكوارث” الذي التحق به عشرون طالباً يعملون في مؤسسات حكومية وأهلية مختلفة في مجال إدارة الأزمات والكوارث.

وشرح أن البرنامج يركز -إلى جانب المواد النظرية- على التدريب العملي وتبادل الخبرات مع مؤسسات دولية، مضيفا “في هذا العام سنطلق بإذن الله برنامج طب الطوارئ الذي يستهدف أربعين طبيباً وممرضا ويستمر لمدة تسعة شهور”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً