الاجتماع الرباعي حول ليبيا: دعم الرئاسي وإيفاد الجمالي إلى طبرق

وكالة ليبيا الرقمية 

أعلن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، عن زيارة مبعوث الأمين العام لليبيا صلاح الدين الجمالي، إلى طبرق، الأسبوع المقبل.

وأوضح أبو الغيط خلال مؤتمر صحافي رباعى مع الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة عقب الاجتماع بشأن ليبيا، أن الجمالي سيجري محادثات مهمة خلال زيارته لطبرق الأسبوع المقبل بهدف الوصول لتسوية سياسية للأزمة الليبية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن “هدفنا هو مشاركة الأشقاء الليبيين في عملية الانتقال الديمقراطي بالبلاد، من خلال تنسيق مواقف منظماتنا الأربع، والعمل بشكل تكاملي”.

ووتابع “تم تناول التطورات الخطيرة التي شهدتها العاصمة طرابلس عقب اندلاع الجولة الأخيرة من الاقتتال بين المجموعات والمليشيات المسلحة في المدينة حتى أمس الاول، حيث تم التوافق على أهمية دعم المجلس الرئاسي في جهوده لبسط سيطرته الأمنية على كافة أنحاء العاصمة، والاتفاق على وقف إطلاق النار بها”.

وأكد أبو الغيط علي أن لا مكان للمليشيات الملسحة في ليبيا التي تهدد أمس وسلامة البلاد الكيان الوطني الليبي، مضيفاً أنه تم استعراض المشهد السياسي الليبي في أعقاب كل تلك الأحداث، وتجديد الالتزام بالاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، والذي يظل يوفر الإطار العام للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة منشودة بين الليبيين.

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أنه تم الاتفاق على أهمية الوقوف مع المجلس الرئاسي والاستمرار في تشجيع كافة العناصر الليبية وتحديداً مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة علي الانخراط في حوار سياسي جاد، لمعالجة النقاط الخلافية التي كانت تعترض تنفيذ هذا الاتفاق والتوصل إلى حلول توافقية من شأنها استكمال الخطوات المطلوبة لإخراج ليبيا من المأزق الراهن.

وأعرب أبو الغيط عن استعداد المجوعة الرباعية تسهيل أي آلية لاستئناف الحوار السيسي بين الاطراف الليبية، مادامت مفوضة وممثلة لمعالجة هذه النقاط الخلافية، سواء تم ذلك من خلال جلسات الحوار السياسي الليبي، أو اللجنة المشتركة التي كان من المقترح تشكيلها.

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أنه تم التشاور حول أهمية تكثيف التعاون المشترك مع دول الجوار الليبي وخاصة مصر والجزائر وتونس، فضلاً عن تكليف فريق العمل الفني المشكل بين المنظمات الأربع على الإستمرار في التشاور حول الخطوات المشتركة التي ستقوم بها المجموعة الرباعية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً