بيان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا بشأن جرائم القتل خارج إطار القانون

وكالة ليبيا الرقمية

تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا نعن إدانتها واستنكارها الشديدين”إزاء عملية الإعدام خارج إطار القانون التي طالت ثلاثة عناصر من مجلس شؤري ثوار بنغازي “المتحالف مع تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي”من قبل المدعو / محمود الورفلي أمر محاور قوات الصاعقة التابعة لقوات حفتر ببنغازي وذلك وفقا لما ظهر من خلال مشاهد الفيديو التي أظهرت فيها وهو يقوم بعملية إعدام ميداني لعدد ثلاثة من الأسري وهم مقيدين في جريمة بشعة.

وكما تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، عن إدانتها الشديدة للانتهاكات والخروقات التي باتت ممنهجة للقانون الدولي الانساني ولمعاهدات جنيف الأربع بشأن أسري الحروب والنزعات المسلحة التي ترتكبها قوات حفترببنغازي، في ظل صمت رسمي من قبل قيادة القوات والسلطة الرسمية بالحكومة المؤقتة ومجلس النواب.

وتعتبر اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، عملية الإعدام هولاء الاسري جريمة أشبه ما تكون بجرائم تنظيم الدولة في حق ضحاياه.

وتأكد اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، علي أن انتهاج سياسية استفاء الحق بالذات والقتل خارج إطار القانون يمثل تعديا وانتهاكا وتقويضا لسيادة القانون والعدالة في ليبيا بالإضافة لكون القتل والإعدام لأسري الحروب والنزعات المسلحة تمثل جريمة حرب طبقا لما نص علية القانون الدولي الانساني ومعاهدات جنيف الأربع بشان أسري الحروب والنزعات المسلحة.

وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، محكمة استئناف والمحامي العام ببنغازي ولجنة العدل بمجلس النواب، بضرورة فتح تحقيق عاجل وشامل وجاد في هذه الجريمة وماسبقها من جرائم أخري وتقديم المتورطين في هذه الجرائم للعدالة.

وكما تجدد اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، مطالبتها للمحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق شامل في الجرائم والانتهاكات الممنهجة والمتكررة للقانون الدولي الانساني وملاحقة مرتكبي هده الجرائم وإنهاء حالة الإفلات من العقاب التي اعطت دافع لكل الاطراف المسلحة في ليبيا لتصعيد جرائمها وانتهاكاتها.

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً