الاتحاد الأوروبي.. موقف موحد لدعم الاستقرار في ليبيا

وكالة ليبيا الرقمية

أكدت، بتينا موشايد، سفيرة الاتحاد الأوروبي بليبيا خلال لقائها رفقة فياتشينزو فيزي رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة على إدارة الحدود رفقة عدد من مسؤولي بعثة الاتحاد الأوربي، أمس الخميس، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، وجود موقف أوروبي موحد لدعم الاستقرار في ليبيا. وقالت السفيرة، أن الاجتماع الرباعي الذي عقد مؤخرا في القاهرة وضم الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة أتفق خلاله على أن لا بديل عن الاتفاق السياسي للوصول إلى الاستقرار وتحقيق دولة المؤسسات والقانون.

وأعربت موشايد، في ذات السياق، عن تقديرها للجهود التي بذلها السراج ومعالجته الحكيمة للازمة الأمنية التي تعرضت لها العاصمة طربلس مؤخرا وبما عجل بإنهائها. هذاو أشارت السفيرة إلى أن الاتحاد الأوربي يضع الأزمة الليبية على رأس أولوياته الاتحاد، وإن هناك برامج للدعم تغطي مجالات واسعة في مقدمتها الصحة والتعليم وإن هناك دعم مخصص للبلديات سيترجم قريبا إلى مشاريع خدمات وتنمية قدرات.

من جانبه دعا السراج إلى ضرورة عودة بعثة الاتحاد الأوربي للعمل بكافة قدراتها من داخل ليبيا، مشيرا إلى أن هناك الكثير من العمل المشترك مع الاتحاد الأوربي والعديد من الاتفاقيات التي تحتاج إلى سرعة التنفيذ. كما قال السراج خلال اللقاء، انه لا يمكن تجزئة الأزمة الليبية أو فصل الوضع الأمني عن الأوضاع السياسية والاقتصادية، مشيرا إلى ما يواجهه الاتفاق السياسي من تعنت رئاسة مجلس النواب وإصرارها على عرقلته، وفق بيان نشرته الحكومة على موقعها الرسمي.

واضاف في هذا الإطار “أنه يجب على الأطراف الإقليمية والدولية التي لديها تواصل مع المعرقلين للاتفاق أن يمارسوا الضغوط من اجل أن ينضم الجميع إلى مسار الوفاق لإنهاء المعاناة المواطنين”، مشددا على أنه من المهم على أوروبا أن تعير الاهتمام اللازم بحل الأزمة الليبية وأن يلمس المواطن على أرض الواقع ما تتضمنه بيانات الدعم السياسي والاقتصادي وألا يقتصر الاهتمام على قضية الهجرة غير الشرعية التي تعتبر ليبيا أحد ضحاياها.

وتناول الاجتماع ايضا تقديم الاتحاد للمساعدة على بناء وتأهيل مراكز الشرطة وفق برنامج يغطي عدد من المدن الليبية. وتزويد المستشفيات والمدارس ومحطات الوقود بألواح الطاقة الشمسية، ومناقشة مشروع المنظومة الإلكترونية لتأمين الحدود الجنوبية وخطوات تنفيذه، كما تم التأكيد على ضرورة الإسراع في تنفيذ البرنامج المتفق عليه بشأن المنح الدراسية للشباب الليبي في الجامعات الأوروبية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً