صراع حفتر والسراج على السلطة

وكالة ليبيا الرقمية

تحت هذا العنوان كتب الاستاذ مكرم محمد أحمد الصحفي المعروف ونقيب الصحفيين المصريين السابق مقالاً مطولا في صحيفة الأهرام القاهرية المعروفة الصادرة صباح اليوم السبت 25/03/2017 تناول فيه بالشرح والتفصيل حقيقة المشهد السياسي الليبي حيث أكد الكاتب على أن غالبية الليبين لا يخفون استياءهم من عبثية هذا المشهد خاصة في المدن الأساسية الثلاث “بنغازي ومصراتة وطرابلس” الأكثر فاعلية وتأثيرا في الحياة السياسية للشعب الليبي.

وقد أعطى الكتاب أهمية خاصة لمدينة مصراتة (واعتبارها قلب ليبيا النابض.. تقع في المنطقة الغربية، معظم سكانها ينتمون لأصول عربية، يتميزون بالحراك ويشكلون غالبية التجار في معظم المدن الليبية خاصة بنغازي، حيت يتواجد مند القدم جالية واسعة من أهل مصراتة تعمل في التجارة في محيط سكاني أوسع يتسم بالقَبَليَّة والبدواة يعتبرهم غرباء رغم قدم الوجود وتواصل الأجيال، في غياب سلطة مركزية قوية كثيرا ما يتعرضون لغارات البدو وهجماتهم التي أدت إلى نزوح اأكثر من 130 ألفا عادوا جميعا إلى مصراتة لكنهم يتحينون فرصة العودة الى بنغازي ويعتبرون دالك حقاً لا يتنازلون عنه).

كما أكد الكاتب أيضاً على أن شعبية المشير حفتر قد نقصت في الآونة الأخيرة لأسباب عديدة أهمها إصراره وحليفه عقيلة صالح رئيس مجلس النواب على فرض شروطهما بالكامل في مشروع وطني يتعلق بالمصالحة يتطلب بالضرورة تنازلات من كل الأطراف.

أما النقطة الثانية التي أشار إليها الكاتب الحوادث الأخيرة التي ارتكبتها بعض قوات حفتر في بنغازي وكشفت حجم الانفلات وقلة الانضباط داخل بعض الوحدات للقوات العسكرية لتقلل من شعبيته أكثر.

كما تناول الكاتب بالشرح تهديدات حفتر بدخول العاصمة بقوله (يكاد يجمع المراقبون على صعوبة إن لم يكن استحالة دخول قوات حفتر إلى طرابلس.. بدعوى أن هذه القوات غير قادرة على تأمين نفسها في منطقة بنغازي).

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً