المؤسسة الوطنية للنفط تحذر أسواق النفط من العقود غير الشرعية

وكالة ليبيا الرقمية

جددت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم التأكيد على أنها الجهة الشرعية الوحيدة في ليبيا المخوّلة و المعترف بها بموجب قرارات الأمم المتحدة بتصدير النفط الخام ومنتجاته.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط بأن العقود الزمنية التي تشمل كل الإنتاج لسنة 2017 لخامات النفط الليبية تم التعاقد عليها مع 16 شركة نفطية عالمية.

وهذه الشركات فقط تعتبر صاحبة العقود الشرعية الوحيدة لشراء النفط الخام الليبي واستئجار ناقلات الشحن من الموانئ الليبية لسنة 2017م وهي:

ايني ENI ، توتال Total ، او ام في OMV ، ريبسول Repsol ، روسنفت Rosneft ، لوك اويل LukOil ، سيبسا Cepsa ، ساراس Saras ، ايه بي اي API ، جلينكور Glencore ، سوكار Socar ، يونيبيك Unipec ، فيتول Vitol ، جانفور Gunvor ، بتراكو Petraco و بي بي اينيرجي BB Energy.

و لقد رصدت المؤسسة الوطنية للنفط مجموعة من الأشخاص الذين يستغلون حالة الانقسام السياسي الذي تعيشه البلاد وابرامهم لعشرات العقود غير الشرعية مع شركات مغمورة وغير مؤهلة لشراء النفط.

وأفادت المؤسسة بأن هذه الجهات عرضت النفط الخام الليبي للبيع بتخفيضات كبيرة جدا عن سعر البيع الرسمي (OSP) وتصل خسارة الدولة الليبية في هذه العقود لو تم تنفيذها إلى مئات الملايين من الدولارات مقارنة بالعقود الشرعية المعمول بها.

كما تحذر المؤسسة الوطنية للنفط السوق الملاحي والسوق النفطي من الانجرار خلف هذه العقود غير الشرعية والعواقب الوخيمة لذلك و أن المؤسسة الوطنية للنفط غير مسؤولة عن تعويض أي أحد يتعرض لأي نوع من الخسائر بسبب هذه العقود.

كما تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط أن جميع صادرات النفط الخام يتم دفعها بموجب خطابات اعتماد مستندية وبسعر البيع الرسمي (OSP) وبدون أي تخفيض.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً