أسعار النفط ترتفع بسبب ليبيا والمخزونات

وكالات

ارتفعت أسعار النفط العالمية في بداية تعاملات اليوم الخميس في ضوء تراجع إنتاج النفط الليبي وتراجع المخاوف بشأن مخزونات النفط الهائلة في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر مزيج برنت القياسي إلى 52.5 دولارا للبرميل بزيادة 11 سنتا عن الجلسة السابقة، في حين ارتفع سعر الخام الأميركي 17 سنتا ليصل إلى 49.6 دولارا للبرميل. وكانت الأسعار زادت بأكثر من 2% في جلسة أمس الأربعاء.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأميركية زادت 867 ألف برميل خلال أسبوع لتصل إلى 534 مليون برميل. لكن هذه الزيادة جاءت أقل من المتوقع، وهو ما دعم سوق النفط.

وفي الوقت نفسه، انخفضت مخزونات البنزين الأميركية بمقدار 3.7 ملايين برميل خلال أسبوع، بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاضها بمقدار 1.9 مليون برميل فقط.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أول أمس الثلاثاء حالة القوة القاهرة بعدما أوقف مسلحون الإنتاج في حقلي الشرارة والوفاء في غرب ليبيا ليتراجع إنتاج البلاد بنحو 250 ألف برميل يوميا.

من ناحية أخرى، تتطلع أسواق النفط إلى إمكانية تمديد الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين، أبرزهم روسيا، ويقضي الاتفاق بخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017.