غوتيريش يتعهد بمواجهة “التحيز ضد إسرائيل”

وكالات

سعى الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إلى طمأنة قادة المنظمات اليهودية الدولية بأنه سيتصدى لأي تصورات حول “الانحياز ضد إسرائيل” داخل المنظمة الأممية.

وقال غوتيريش إنه سيضمن التزام من يعملون تحت رئاسته بالمبادئ التي يعتبرها صحيحة، وخاطب المؤتمر اليهودي العالمي في نيويورك “بصفتي أمينا عاما للأمم المتحدة أعتبر أن دولة إسرائيل تحتاج أن تعامل كأي دولة أخرى”.

وجاء كلام غوتيريش وسط جدل حول مزاعم بالتحيز داخل الأمم المتحدة تفاقم الشهر الماضي، بعد إصدار مسؤولة بالمنظمة تقريرا تضمن انتقادا لاذعا لسياسات تل أبيب.

وكانت المسؤولة الأممية السابقة ريما خلف قد ذكرت الشهر الماضي أن الأمين العام طلب منها أن تسحب تقريرا يتهم إسرائيل بأنها “دولة فصل عنصري” قبل أن تستقيل من منصبها.

ومع ذلك، لفت غوتيريش إلى أن هذا لا يعني أنه سيكون متفقا دائما مع كل القرارات التي ستأخذها في أي لحظة أي حكومة موجودة بإسرائيل.

ووعد الأمين العام بأنه سيكون بالمقدمة في الصراع ضد معاداة السامية التي حذر من أنها في تصاعد بأوروبا والولايات المتحدة، ووصف ذلك بأنه غير مقبول بالمطلق.

وتعهد غوتيريش بالحرص على أن تكون الأمم المتحدة قادرة على القيام بكل الإجراءات الممكنة لإدانة معاداة السامية ومحوها عن وجه الأرض إذا أمكن ذلك.

وهذه هي المرة الأولى التي يخطب فيها أمين عام للأمم المتحدة في تجمع دولي للقادة اليهود.

وأعلنت إسرائيل الشهر الماضي أنها خفضت مليوني دولار من مساهمتها في ميزانية الأمم المتحدة بسبب الانتقاد المستمر لسياستها تجاه الفلسطينيين من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة.

وكانت إسرائيل قد خفضت أيضا ستة ملايين دولار من مساهمتها البالغة 11,7 مليون دولار بعد قرار لـ مجلس الأمن في ديسمبر/كانون الأول الماضي يدين بناءها المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

 

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • gggg

    دالك شيئا لالبس غيه ولا غموض لان من اوجد اسرائيل هى الامم المتحده والموسف له حقا ان تدمر العراق وليبيا وسوريا بقرارت من الامم المتحده بناء على طلب من خنازير الجزيره واخر ما دار غى عقولهم النتنه ان يحرموا اليمن من مينا الحديده وتسليمه الى الامم المتحده وحربهم على حزب الله بيابه عن بنى صهيون

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً