اجتماع بمجلس الشيوخ.. ورؤية جديدة للدور الأمريكي في ليبيا

عين ليبيا

عقدت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم أول أمس الأول اجتماعا هاما دعت إليه دبرا جونز السفيرة الأمريكية السابقة في ليبيا والسيد فردريك ويري الخبير في الشؤون الليبية من أجل طرح رؤية جديدة للدور الأمريكي القادم في ليبيا.

رؤية جديدة

للدور الأمريكي في ليبيا

وقد أجمع كافة المشاركين على ضرورة وجود حكومة ديمقراطية تعمل على إيجاد حل عادل لتوزيع الثروة في ليبيا، واعتبار الصراع الحالي هو صراع على السلطة والثروة وليس صراعا فكرياً.

أما الخبير في الشؤون الليبية السيد ويري والسفير جونز فقد أكد على أن خليفة حفتر قد فشل في تحقيق أهدافه وهو أحد الأسباب المهمة في عدم استقرار ليبيا، وأنه يريد ان يكون على رأس طاولة المفاوضات وليس مشاركا فقط، علما بان مشاركته غير مقبولة من الثوار إطلاقًا.

نرفض حكم العسكر

والقيادة المدنية خط أحمر

كما أكدت السفير جونز أن حفتر لم نر له دوراً فعالاً في محاربة الاٍرهاب في ليبيا (داعش)، بل نجده يتعاون مع المتطرفين المداخلة.

ويرى السيد ويري أن حفتر يمتل خطرا على حكومة الوفاق التي فشلت في تحقيق أهدافها وهو أحد الأسباب القوية في خلق عدم الاستقرار في البلاد.

الحل في إيجاد

مجلس رئاسي جديد

أما السيد كاردن فقد أوضح ان جرائم حفتر وانتهاكاته لحقوق الانسان قد زادت بشكل كبير مع زيادة دعم الروس له.

كما تناول بعض المتحدثين الدور الإقليمي في دعم حفتر وهو السبب المباشر في عدم استقرار ليبيا خاصة الدور المصري الدي يخشى من تحكم وسيطرة الاخوان على مقاليد السلطة والموارد في البلاد.

كما كشفت السفيرة جونز ان اقرباء القذافي بما يملكونه من أموال هم وراء عملية انتقال البرلمان الى طبرق وهي خطة تم الإعداد لها بأحكام قبل بداية اعمال العنف.

ليس هناك علاقة تنظيمية بين سرايا الدفاع عن بنغازي والقاعدة

كما تناول المشاركين الحديث حول سرايا الدفاع عن بنغازي وعودة المهجرين حيت تم التأكيد على استبعاد أي علاقة تنظيمية بين السرايا وتنظيم القاعدة، لكن قد يوجد أفراد لهم اتصال بالتنظيم.

أما بخصوص الدور الامريكي في ليبيا فقد تحدث عنه السيد كاردون الدي يري بضرورة ان يكون لأمريكا دورا فعالا حتى لا يُحدث فراغا يستفيد منه الروس والمتطرفين، لكن ليس بالتدخل العسكري.

تعليقات حول الموضوع

تعليق واحد
  1. 1- بواسطة: العابر_2017 2017/04/29

    السادة مجلس الشيوخ الامريكي
    لماذا تنتظر امريكا حتى الان الى ان يتدخل العجول الروس ام انتم تدعمون الديمقراطيه التى تريدونا ؟ لقد تاكدتم من افعال المعتوه حفتر فلما لاتساعدون حكومة الوفاق فعليا وتسدوا الطريق على مصدري السلاح والفودكا .

    Gentlemen, the American Congress
    Why is America waiting so far for Russian calves to intervene or do you support the democracy you want? You have confirmed the acts of the fool Hafter, but they do not actually help the government of reconciliation and blocked the way to exporters of arms and vodka.

تعليق واحد

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.