بعد الاتفاق على إعادة فتح حقل الشرارة، تجهيزات لنقل حرس المنشآت النفطية

وكالة ليبيا الرقمية

رحبت المؤسسة الوطنية للنفط ومجلس أعيان الزنتان و حرس المنشآت النفطية اليوم بنجاح جهود إعادة فتح حقل الشرارة النفطي المغلق دون قيد أو شرط وإعادة تدفق أكثر من 200,000 برميل من انتاج النفط الخام الليبي بشكل فوري.

كما أن ذلك سيسمح بإعادة تشغيل حقل الفيل الذي ينتج 000’80 برميل.

و قال المهندس مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “من المقرر أن يكون هذا كحل دائم، لقد اتفقنا على رفع حالة القوة القاهرة فقط بشرط عدم الرضوخ لأي ابتزاز أو دفع أي أموال لمن قام بعمليات الإغلاق الآن أو في المستقبل.

وبمساعدة أعيان مدينة الزنتان و حرس المنشآت النفطية و بإمكاننا وضع نهاية لعمليات الإغلاق في هذه الخطوط كسيف مسلط على رقاب شعبنا”.

وقال السيد محمد الناجح عضو مجلس أعيان الزنتان “إن إغلاق حقول انتاج النفط عمل غير مقبول و ضد الشعب الليبي، وهو تصرف يؤدي إلى شق الصف والضرر بالجميع”.

إن قبائل الزنتان أعلنت رفضها القاطع لمن يعبث بمقدرات الشعب الليبي وقال العميد إدريس بوخمادة، رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية “حرس المنشآت النفطية هو جهاز يعمل بحرفية وظيفته حماية ثروات ليبيا النفطية”، ويتعين أن يكون جزءا من الحل، لذلك سوف أطلب من المجلس الرئاسي اليوم تفعيل نقل حرس المنشآت النفطية ليكون تحت سيطرة وإدارة المؤسسة الوطنية للنفط، و هذا سيضمن اشتراك المؤسسة و الجهاز في الأهداف نفسها”.

و دعت الاطراف المذكوره مصرف ليبيا المركزي والمجلس الرئاسي التأكيد علنا على أنهما لن يقوما بدفع أي أموال لمرتكبي عمليات الإغلاق تحت أي ظروف.

و أضاف صنع الله “إذا استجابا لذلك فستطوى صفحة مشكلة إغلاق الموانيء والحقول إلى الأبد وسوف نتطلع إلى بناء تسوية سياسية على أساس اقتصادي متين”.

و أضاف “نحتاج إلى العمل من أجل إحراز هذا التقدم”.

وقال أبو خمادة “يجب أن يكون هذا الاتفاق أساسا لحل دائم، فنفط ليبيا هو المصدر الأساسي لاقتصادنا ومن الضروري جدا أن يتم تدفقه بكل حرية”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً