النواب والنوائب

النواب والنوائب

عبدالرحمن شلقم

سياسي ليبي ومندوب ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة

المجالس النيابية في كل الدول، هي الملاط او الرابط الذي يجمع المكون المجتمعي في البلاد.

يتشكل المجلس من فئة تتسلح بالوعي والمسئولية الوطنية. الاختلاف في الآراء هو الثروة الفكرية التي تكون جسر العبور نحو الأهداف الوطنية. لكنه الاختلاف الذي يصنع كيمياء التوافق نحو حلقات الحلول.

للبرلمان تقاليد في التعامل بين اعضائه، من اللغة الى السلوك الذي يوقر فيه الاحدث في العضوية من هم أقدم منه والأكبر سنا. يرتبط إثم عضو مجلس النواب بـ(المحترم) بكل لغات العالم.

في اول مجلس نواب ليبي بعد الاستقلال، كان به أعضاء من حزب المؤتمر وجمعية عمر المختار، هؤلاء مثلوا المعارضة، وحزب الاستقلال الذي مثل الموالاة. اختلفوا حول العديد من القضايا وبلغة حادة احيانا داخل القاعة، لكنهم كانوا كل واحد منهم يخاطب الآخر بـ(البي) فلان.

البرلمان البريطاني الذي كان يسيطر عليه حزبا المحافظين والعمال اثناء الحرب العالمية الثانية، كان حلبة صاخبة للنقاش والاختلاف، لكن عندما يصل الجميع الى معركة المصير ضد النازية تتغير اللغة وتسود طقوس تقديس الوطن. كرر ونستون تشرشل في الكثير من خطاباته القول: ان البرلمان والقضاء هما القوتان الاساسيتان في معركة الحرية.

في ألمانيا النازية كان مجلس النواب أداة النوائب.

لو كان لي ما اقوله اليوم لإخوتي نواب الوطن، احترامكم لبعضكم هو احترام للوطن ولرسالتكم الوطنية. اللغة أداة العقل. وأضيف، ما الداعي لهذا الظهور الكثيف على شاشات التلفزيون والتنابز بالصغائر؟ أنتم أمام إكراهات واستحقاقات وطنية مرعبة، عواصف من النوائب. هل هناك اليوم أمامنا جسم وطني يلقي عليه الناس بقية من أمل سواكم؟ البداية أن يكون هذا الجسم التشريعي المثل والنموذج الذي يرفع سقف الامل ويخف من عواصف اليأس وكوابيس النوائب.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبدالرحمن شلقم

سياسي ليبي ومندوب ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة

التعليقات: 4

  • ابن البادية

    السيد شلقم يعيش في برج عاجي وينظر الى الاعاصير في ليبيا من نوافد ابراجه المبنية – نراه يمجد في مجالس التمثيل البرلماني ، واستشهد بنظام بائد ومنها انتقل الى برلمانات العبودية الاوروربية تتلقفها احزاب مقيته على مدى الحياة دون غيرها من الاحزاب ، شلقم ارى وطنية المقيته تتدحرج من عزافه الذي سمم الوطن منذ حضوره المخزي في اروقة مجلس الامن ، هل لازال السيد شلقم يرى في انه وطنى ويهمه ما يحصل في الوطن!!؟؟؟

  • رمزي حليم مفراكس

    السيد عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية الليبية الأسبق:
    لو كان لنا ما نقوله اليوم لسادة النواب ومجلس الدولة وحكومة الوفاق وحكومة الشرق والمجلس الرئاسي من اجسام سياسية متعددة.
    أن الوطن الليبي انهار لكثرة سؤ التصرف وإدارة الدولة وإفلاس الخزانة الليبية لان العقل الجمعي الليبي أضاع الهدي في مسيرة الإصلاح
    تراجع الاقتصاد الليبي وتفشى الفساد في مناكب الأرض وخسرت ليبيا مقوماتها السيادية وانتكست إرادة الشعب الليبي واتفقوا الفرقاء على أن يتفقوا لتبيت الاستحقاقات الوطنية فلم يصبح لدينا جسم وطني نجتمع من حوله في إقامة النموذج الصحيح لمستقبل أفضل وأمل مشرق في ربوع الوطن الليبي.
    رمزي حليم مفراكس

  • علي بن علي

    اه يا وطن الدموع و الخيانة . اه يا وطن الدينار و الدولار . كم انت غالي في عيون الحقراء .

  • رمزي حليم مفراكس

    وطن مزق بساسة الدولة.. يبكي بدموع الفقراء والمسكين والمشردين والنازحين والمهجرين … وحقراء في الوطن تضحك من اجل قيمة الدولار و انتكاسة الدينار رمزي حليم مفراكس

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً