صنع الله: انتاج النفط تجاوز 760 برميلاً

عين ليبيا
قال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، إن إنتاج اليوم من النفط قد تجاوز 760 ألف برميل لأول مرة منذ الأول من ديسمبر 2014.
 صنع الله أضاف في تصريح صحفي، أن المؤسسة ماضية في خططها لزيادة الانتاج باعتبار ان هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق زيادة ملحوظة في ايرادات الدولة ولإنقاذ الاقتصاد الوطني. خصوصا أن عام 2016 سجل أدنى ايراد تحققة الدولة على مر تاريخها الحديث و التي لم تتجاوز 8.6 مليار دينار ، في مقابل مصروفات قاربت 30 مليار دينار بعجز قدره 21 مليار دينار ليشكل عجزا تراكميا منذ اقفال الموانئ و الحقول النفطية قدره 57 مليار دينار، وفق ديوان المحاسبة.
صنع الله أكد أن هذا العجز في ميزانية الدولة كان يتم تغطيتة من احتياطيات المصرف المركزي و التي استمرت بالتآكل منذ العام 2013. خصوصا وأن خسائر الإغلاقات للموانئ و الحقول النفطية قد تجاوزت 130 مليار دولار، الأمر الذ نتج عنه هبوط الاحتياطيات ووصولها الى مرحلة خطيرة. بالإضافة  إلى إنهيار العملة المحلية أمام الدولار ونقص السيولة.
و ختم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط تصريحه بالقول : “نعمل جاهدين لخدمة بلادنا و صون الأمانة التي نحملها في أعناقنا و المحافظة على المصالح الوطنية الليبية بالرغم من التحديات السياسية التي تستهدف استقرار المؤسسة الوطنية للنفط و الحملات الإعلامية المصاحبة لها من جهات تعمل لخدمة أصحاب المصالح و التوجهات غير الوطنية والقائمة على نشر الأكاذيب و تحريف الحقائق”.