شجرتا النخيل والزيتون في ورشة عمل بالجفرة

عين ليبيا

انطلقت بقاعة الحرية بمدينة هون في بلدية الجفرة أمس الاربعاء فعاليات ورشة العمل التي تنظمها كلية الاداب والعلوم بهون بجامعة الجفرة والمجلس البلدي تحت شعار “معا لمكافحة الآفات التي تصيب شجرتي النخيل والزيتون وطرق مكافحتها والوقاية منها في منطقة الجفرة”.

وحضر افتتاح برنامج هذه الورشة رئيسا المجلسين البلدي والشورى والحكماء ورئيس جامعة الجفرة وعمداء الكليات ومندوبون عن وزارة الزراعة بحكومة الوفاق، وجمع من الخبراء في مجال الزراعة والمهتمين.

واشتملت محاور الورشة من خلال ورقات العمل التي قدمت من المتخصصين كيفية خدمة اشجار النخيل والزيتون – ومرض تدهور اشجار الزيتون المتسبب من بكتيريا حشرية – وتقييم جودة المياه الجوفية في الجفرة – وطرق الحصول على جودة عالية لزيت الزيتون.

وتخللت اعمال ورشة العمل محاضرات وارشادات تثقيفية حول الشجرتين المباركتين .كذلك اقيمت حلقات نقاش موسعة بين الخبراء والمرشدين الزراعيين والمزارعين حول ما تم تناوله من ورقات العمل بشأن كيفية مكافحة الافات.

واقيم على هامش ورشة العمل، معرض جانبي لمنتجات التمور مثل الدبس (الرب) والخل والعصائر والمربى المصنعة من التمور والصناعات السعفية المختلفة.