ليبيا تستعين بخبرات الإمارات لإعمار شبكات الطاقة

قال د. عوض ابراهيم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في الحكومة الليبية انه لا يوجد نقص او عجز في الطاقة في ليبيا، بل بالعكس هناك مخزون إضافي من الطاقة، مشيرا الى ان هناك تعاونا كبيرا بين الامارات وليبيا للاستعانة بخبرات الدولة لإعمار شبكات الطاقة في بلاده.

وقال وزير الكهرباء الليبي لـصحيفة “البيان” الاماراتية، إنه سيتم انجاز محطة لتوليد 60 ميغاواطا من طاقة الرياح في ليبيا نهاية العام المقبل، بالإضافة الى انشاء 14 ميغاواطا من الطاقة الشمسية منوها الى ان ليبيا تمتلك مقومات كثيرة في الطاقات المتجددة والمستدامة، وانه بمجرد ان يستقر الوضع سيكون هناك توجه مباشر للتعاون مع الدول العربية والخليجية بدلاً من السابق الى الدول الافريقية .

واشار الدكتور عوض الى انه بسبب الظروف العصيبة التي مرت بها ليبيا كان هناك مشاكل عدة من اهمها انقطاع الكهرباء، حيث تم القضاء على 90% من المشكلة وجار حلها نهائيا، منوها الى ان هناك تعاونا وثيقا بين ليبيا والدول المجاورة مثل مصر وتونس.

وقال إن وزارته تعكف على العمل على تلبية احتياجات قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في ليبيا للنهوض بها وعلاج الخسائر الكبيرة التي لحقت في القطاع بسبب الهجمات العسكرية التي تعرضت لها محطات الإنتاج وشبكات التوزيع الكهربائية، بالإضافة إلى الأضرار الكبيرة التي لحقت بشبكات توزيع مياه الشرب، ما أدى إلى انقطاع هذه الخدمات لفترات زمنية طويلة بصفة يومية خلال العمليات العسكرية التي نشبت خلال الثورة.

وكشف الدكتور عوض الذي شغل منصب نائب مدير عام هيئة كهرباء ومياه دبي لشؤون تخطيط نقل الطاقة في آخر ترقية نالها بعد أن عمل بالهيئة 9 سنوات وعاد الى بلاده انه استفاد كثيرا من خبراته وتجاربه الناجحة في هيئة كهرباء ومياه دبي وترجم هذه الاستفادة في جهود إعادة تأهل محطات إنتاج الكهرباء وتزويدها بالوقود دورياً ورفع مستوى شبكات توزيع الكهرباء.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً