الصحة العالمية تُعلن نتائج مسح “جودة الخدمات الصحية” في ليبيا

عين ليبيا 

أطلقت منظمة الصحة العالمية بالاشتراك مع وزارة الصحة الليبية، تقريراً موجزاً حول نتائج الدراسة الاستقصائية بشأن تقييم توافر وجهوزية الخدمات الصحية، الأحد الماضي، في طرابلس.

وترأس الدكتور عمر بشير الطاهر، وزير الصحة الليبي، كما حضرها كل من الدكتور عيسى العمياني، وكيل وزارة الصحة الليبي والدكتور سيد جعفر حسين، ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس بعثتها في ليبيا، ونائبة الممثل الخاص للأمين العام (المنسقة المقيمة) منسقة الشؤون الإنسانية ماريا فال ريبييرو.

ونشرت المنظمة في ورشة العمل دراسة استقصائية قدمها، محمد إبراهيم داغني أشارت إلى أن %17 بالمائة من المستشفيات و %20 بالمائة من مرافق الرعاية الصحية الأولية و%8 بالمائة من مرافق الخدمات المحددة الأخرى كانت مغلقة.

وأضافت الدراسة أنه يوجد اختلال فيما يتعلق بالعاملين في مجال الصحة إضافة إلى نقص في الأدوية والمعدات والمواد التشخيصية. وبشكل عام فإن توافر وجهوزية الخدمات المحددة والمتخصصة كانت تحت مستوى الهدف المطلوب، غير أنه تم تحقيق الهدف بشكل جيد فيما يتعلق بكثافة القوة العاملة وكثافة المرافق وكثافة أسرّة الولادة.

وشارك في الحدث 95 مشاركاً من وزارة الصحة وهيئة الشؤون الاجتماعية ووزارة التعليم وإدارة السجل المدني والإحصاءات الحيوية ومجلس التنمية الاقتصادية ومجلس التخصصات الطبية الليبي والهيئة العامة للمعلومات وغيرها من الهيئات.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً