“صندي تايمز”: الوفاق دعمت قوات معارضة لـ”الكرامة” في بنغازي

عين ليبيا 

كشفت صحيفة “صندي تايمز” عن صلات بين حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، وبين قوات اسلامية معارضة لقوات الكرامة في مدينة بنغازي شرق البلاد.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن دوريات بحرية أوروبية أوقفت سفينة كانت متجهة من مصراته إلى بنغازي في الشرق، وتحمل على متنها كميات من السلاح، سيرتها حكومة الوفاق لدعم قوات اسلامية في بنغازي، مشيرة إلى أن الحادث تكرر أكثر من خمس مرات.

لكن حكومة الوفاق قالت إن السفينة تم تأجيرها لنقل المقاتلين الجرحى من ساحة المعركة إلى مصراته.

ونقلت الصحيفة عن أجهزة استخبارات غربية قولها إن هذه الأسلحة تُزود بها مليشيات مقاتلة في بنغازي مناهضة لقوات الكرامة التي يقودها خليفة حفتر.

وذكرت الصحيفة أيضا أن قوة أوروبية استولت مؤخرا على حمولة من الألغام الأرضية وقاذفات صواريخ من زورق كان يتبع أيضا إلى حكومة الوفاق.

وتعتبر الصحيفة أن خليفة حفتر هو العدو الرئيس حاليا لحكومة الوفاق، ويقاتل المسلحون الموالون له خلال الأشهر الماضية بهدف السيطرة على بنغازي.

وتذكر الصحيفة أن مقر القيادة الإيطالية لعملية “صوفيا” التابعة للاتحاد الأوروبي والذي يراقب مهمة حظر السلاح على ليبيا، اعترض على مصادرة الأسلحة بعد تدخلات من حكومة الوفاق، لكن حكومات الاتحاد الأوروبي اعترضت على الموقف الإيطالي الشهر الماضي خلال اجتماع عقد في بروكسل.

وحذر الدبلوماسيون من أن إيطاليا قد تفشل في تنفيذ مهمة مراقبة حظر توريد الأسلحة لليبيا باعتبار أن السفينة التي كانت متجهة من مصراته إلى بنغازي عبرت من المياه الدولية، ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين قولهم إن “ما تقوم به حكومة الوفاق يعد انتهاكا واضحا”.

ويخشى المسؤولون الأوروبيون أيضا من أن تعرقل هذه الشحنات من الأسلحة محاولات الجمع بين السراج وحفتر في حكومة واحدة، في ظل تشكيك أيضا في مستوى الثقة بين الجانبين.

وأثارت هذه التقارير التي نشرتها كل من صحيفتي “صندي تايمز” و”دير شبيغل” الألمانية من قبل، مخاوف أوروبية على ضوء خطط الاتحاد الأوروبي لتسليم أسطول من السفن إلى حكومة الوفاق، يبلغ تعداده نحو 130 سفينة بهدف مكافحة تهريب المهاجرين إلى أوروبا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً