مؤسسة النفط تنفي وجود نقص في تزويد محطات الكهرباء بالغاز

وكالة ليبيا الرقمية 

نفت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان لها وجود اي نقص في تزويدات الغاز و الوقود السائل الى محطات الكهرباء عن الكميات المتفق عليها في اجتماع لجنة كبار المستهلكين والتي تضم في عضويتها الشركة العامة للكهرباء حيث تقوم اللجنة بعقد اجتماعات دورية لدراسة و تقييم و اعتماد خطط الاستهلاك والتزويدات الشهرية.

مؤسسة النفط أكدت في بيانها  لها أن الكميات المسلمة فعلياً تزيد عن الكميات المتفق عليها و لم تستلم المؤسسة اي إشعار بوجود اي نقص في الإمدادات من الشركة العامة للكهرباء عبر لجنة كبار المستهلكين او بشكل مباشر.

وفي سياق متصل أوضحت مؤسسة النفط ان جميع الحقول الغازية التي تزود المحطات الغازية تعمل بشكل اعتيادي فيما عدا انتاج مصنع الغاز التابع لشركة فنترسهال و الذي توقف عن تزويد الشبكة منذ 1 يوليو 2013 و حتى الآن بالرغم من جاهزيتة لاستئناف العمل منذ شهر مارس 2017 بطاقة إنتاجية بحدود 70-80 مليون قدم مكعب من الغاز كانت ستوجه لتشغيل محطة كهرباء الزويتينة لولا رفض شركة فنترسهال تنفيذ شروط التعاقد التي وافقت عليها في سنة 2010.

وتابع البيان : “أيضاً التبعات الناتجة عن القرار 270 و ما صدر بناء عليه من مكاتبات و مفاوضات دونما علم المؤسسة المسبق بها و التي اثرت في الموقف التفاوضي و القانوني للمؤسسة في هذا النزاع بقصد تسهيل تهرب الشركة من التزاماتها”.

وقد قامت المؤسسة الوطنية للنفط بإبلاغ رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وأحالت صورة الى مجلس النواب و المجلس الأعلى للدولة و ديوان المحاسبة و مكتب النائب العام و جهاز الرقابة الإدارية بجميع الحيثيات المتعلقة بالموضوع.

وكشفت المؤسسة في بيانها بأن حقل الفارغ التابع لشركة الواحة والذي يقوم بتزويد محطة السرير الغازية ما زال بحاجة لتنفيذ مجموعة من الاعمال الفنية لإعادة الضخ بشكل طبيعي ، مبينةً أن الظروف الأمنية و ثقة المقاولين الاجانب تلعب دوراً بارزاً في استكمال هذه الاعمال.

وأضاف البيان : “مالياً فان المبالغ المسيلة من قبل وزارة المالية للباب الرابع (المحروقات) للربع الأول فإن المستلم يتطابق مع المخصصات المعتمدة و هو مليار وخمسون مليون دينار الا أن المخصصات  هي اقل بما قيمته مليار دينار من التقدير الذي طالبت به المؤسسة بناء على تقديرات طلبات الاستهلاك و ان هذا التخفيض قد تم دون التنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط”.

وفي ختام بيانها طمأنت مؤسسة النفط  كافة المواطنين بالتزامها بضخ الغاز المتاح وتوفير الوقود السائل في مواعيده.

يشار الى أن الشركة العامة للكهرباء قد نشرت بياناً حول طرح الأحمال الكهربائية يوم الجمعة الموافق 12 مايو 2017، أوضحت فيه أن طرح الاحمال جاء نتيجة نقص إمدادات الوقود من الغاز الطبيعي والوقود الخفيف.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً