أردوغان يتوجه إلى واشنطن بملفات شائكة

وكالات

يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء المقبل إلى واشنطن للقاء نظيره الأميركي دونالد ترمب، على أمل إقناعه بموقفه من ملفات توصف بالشائكة، وإعادة الزخم للعلاقات المتوترة منذ أشهر.

وقال أردوغان إن زيارته إلى واشنطن قد تمثل “بداية جديدة” في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “لا تزال تخوض مرحلة انتقالية، علينا أن نكون أكثر حذرا وحساسية”.

ويأمل الرئيس التركي  في أن يقنع نظيره الأميركي بموقفه من جملة من الملفات التي ساهمت في توتير العلاقات بين البلدين، آخرها القرار الأميركي بتسليح المجموعات الكردية في سوريا، التي ترى فيها أنقرة أنها تنظيمات إرهابية، في حين ترى فيها واشنطن شريكا في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ومع أن أردوغان كرر انتقاد أنقرة لقرار ترمب قائلا إنه يتناقض مع المصالح الإستراتيجية للبلدين، فإنه سعى أيضا لتصوير ذلك على أنه ميراث من سياسة إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في الشرق الأوسط.

وتقول رويترز إن نبرة تصريحات أردوغان قبل أربعة أيام من زيارته لواشنطن بدت متناقضة مع انتقادات غاضبة صدرت من أنقرة في وقت سابق هذا الأسبوع عندما قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إن كل سلاح يرسل إلى وحدات حماية الشعب هو تهديد لتركيا.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن الزيارة ستكون فرصة “لتصحيح هذا الخطأ” في إشارة إلى قرار الولايات المتحدة تسليح أكراد سوريا.

وكانت العلاقات بين أنقرة وواشنطن قد شهدت أيضا توترا في نهاية ولاية أوباما على خلفية رفض الأميركيين تسليم فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/تموز الماضي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً