التحالف الدولي: نهاية تنظيم الدولة بالموصل أصبحت وشيكة

عين ليبيا 

قال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إن تنظيم الدولة “يواجه هزيمة وشيكة” في الموصل، المدينة التي كان التنظيم أعلن أنها عاصمة ما سماه بالخلافة الإسلامية ،والتي وقعت تحت سيطرة تنظيم الدولة عام 2014 ،وهي آخر المعاقل المدنية للتنظيم في العراق.

وقال متحدث باسم التحالف، الذي يقدم الدعم للقوات العراقية في عمليتها العسكرية لاستعادة المدينة، إن مسلحي التنظيم محاصرون حاليا في منطقة مساحتها 12 كيلومترا مربعا غربي الموصل.

وتم تحذير المدنيين في المنطقة المعنية من استخدام السيارات، حيث تعتزم القوات العراقية مهاجمة أي هدف متحرك، في محاولة للحيلولة دون أي هجوم لمسلحي التنظيم.

وكان الفريق الأول الركن عثمان الغانمي رئيس أركان الجيش العراقي قال الأسبوع الماضي إن عملية استعادة الموصل من التنظيم ستختتم في غضون أيام.

وقال الغانمي إنه يأمل في هزيمة التنظيم قبل بداية شهر رمضان، والذي يتوقع أن يوافق 26 مايو الجاري. وأضاف أن المكاسب التي حققها الجيش في الشمال تعني محاصرة مسلحي التنظيم في مساحة صغيرة للغاية.

وشنت القوات العراقية عملية عسكرية ضخمة لاستعادة المدينة في أكتوبر الماضي بدعم هجمات جوية من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وتمكن الجيش العراقي من استعادة الشطر الشرقي من المدينة بالكامل في يناير، وبدأ الهجوم على الشطر الغربي من المدينة في الشهر التالي.