الطماطم تبطئ خلايا سرطان المعدة وتقي منه

وكالات

أظهرت دراسة إيطالية أميركية حديثة أن تناول حبات الطماطم الكاملة يمكن أن يبطئ نمو خلايا سرطان المعدة ويساعد على الوقاية من المرض.

وأجرى الدراسة باحثون بمركز أبحاث الأورام في ميركو جاليانو في إيطاليا، بالتعاون مع باحثين في جامعة تيمبل الأميركية، ونشرت في دورية علم وظائف الأعضاء الخلوية.

وحلل الباحثون مستخلص الطماطم لدراسة قدرتها على معالجة مختلف سمات سرطان المعدة، وأُخذت العينات من نوعين من الطماطم هما “سان مارزانو” و”كوربارينو”.

وأظهرت النتائج أن كلا المستخلصين حدّا من قدرة الخلايا السرطانية على الانتشار والتطور، فضلا عن أن المستخلَصين تسببا في موت الخلايا السرطانية.

وأوضح الباحثون أن النتائج لم تتوقف على الوقاية فحسب، بل إنها مهدت الطريق لعلاج جديد.

وقالت قائدة فريق البحث دانييلا بارون -من مركز أبحاث الأورام في ميركو جاليانو في إيطاليا- “يبدو أن تأثير الطماطم لا يتعلق بمكونات محددة، مثل الليكوبين، بل ينبغي النظر في الطماطم بمجملها”.

ووفقا للباحثين، تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن حبات الطماطم الكاملة قد تكون مفيدة للوقاية من سرطان المعدة وعلاجه.

وقال البروفيسور أنطونيو جيوردانو، مدير معهد سبارو للطب الجزيئي في جامعة تيمبل الأميركية: “نتائجنا تدعو لتقدير أهمية تناول بعض المواد الغذائية كاملة، ليس للوقاية من السرطان فحسب؛ ولكن أيضا كإستراتيجية داعمة جنبا إلى جنب مع العلاج التقليدي للسرطان”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً