بتكوين” تتجاوز ألفي دولار للمرة الأولى بتاريخها

وكالات

تخطت قيمة العملة الرقمية الأكثر شعبية على الإنترنت “بتكوين” حاجز ألفي دولار لأول مرة في تاريخها، وفقا لعدد من المواقع المتخصصة في متابعة العملة، مثل “كوين ديسك” و”كوين بايس” و”كراكن”، وهذه القيمة تجعل إجمالي ما يتم تداوله من العملة عالميا يصل إلى نحو 33 مليار دولار.

ووفقا لموقع “كوين ديسك” وصلت قيمة عملة بتكوين اليوم إلى نحو 2163 دولارا، وذلك بعد أن كانت قيمتها مع أول أيام الشهر لا تزيد على 1400 دولار، في حين كانت في الأول من أبريل/نيسان 1089 دولارا، علما بأن قيمة هذه العملة في 11 يناير/كانون الثاني 2017 لم تكن تتجاوز 775 دولارا.

وكانت أول مرة كسرت فيها العملة حاجز ألف دولار في 2013، لكن نتيجة لعدد من العوامل -من بينها انهيار بورصة ماونت جوكس اليابانية التي كانت تتعامل مع 70% من كافة تعاملات بتكوين- هبطت قيمة العملة إلى 360 دولارا.

وأسهم الدعم من المؤسسات المالية التي تتعامل ببتكوين والخدمات القائمة عليها والاستقرار العام الذي تبع صدور قوانين جديدة في الصين، في عودة العملة إلى حاجز ألف دولار مرة أخرى مع نهاية العام الماضي، ومنذ ذلك الوقت واصلت قيمتها الصعود باستمرار خلال عام 2017.

فعلى سبيل المثال، في الأول من مايو/أيار الجاري كان بإمكانك شراء عملة بتكوين بنحو 1348 دولارا، أما الآن وبعد ثلاثة أسابيع فقط صعدت قيمة هذه العملة بنحو 48%، وارتفع سعر العملة 12% خلال الأسبوع الأخير وحده.

ومن الجدير بالذكر أن بتكوين ليست العملة الرقمية الوحيدة التي تصعد قيمتها، فـ”ريبل” -العملة المركزية التي تهدف إلى أن تكون بروتوكول تسوية للمصارف الكبرى- قفزت أكثر من عشرة أضعاف، أو 1000% في أقل من شهر، مما يجعلها حاليا ثاني أغلى عملة رقمية قيمة في التداول بعد بتكوين.

كما أنه يتم حاليا تداول عملة “إيثيريوم” الرقمية المصممة لتكون بمثابة منصة الحوسبة للمطورين، عند 130 دولارا للوحدة، بقيمة تداول إجمالية في السوق تبلغ 12 مليار دولار، وهي قيمة تمثل أكثر من ضعفي ما كانت عليه الشهر الماضي.