“ألفانو”: ليبيا تشكل نقطة إنطلاق لـ97٪ من المهاجرين إلى إيطاليا

 

 

 

عين ليبيا

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو أمس الثلاثاء أن حكومة بلاده تدعم توجه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتعزيز وجودها في ليبيا وتوسيع مجال عملها، وذلك خلال لقاء جمعه بمقر الخارجية (قصر فارنازينا)  في روما بالمفوض الأممي فيليبو غراندي.

وذكرت الخارجية الإيطالية أنه جرى خلال اللقاء، استعراض أوضاع اللاجئين في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط ​​ وآفاق التعاون بين إيطاليا والمفوضية.

وفي هذا الصدد،جدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية الدعم الكامل لخطة المفوضية في ليبيا وأكد عزم الحكومة الإيطالية المساهمة بـ10 مليون يورو، في صندوق أفريقيا الخاص بمفوضية شؤون اللاجئين.

ألفانو  أشار إلى أن دولة ليبيا تشكل ميناء إنطلاق لـ97٪ من المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا،إضافة إلى تونس والنيجر، فهي دولة ذات أولوية لاستخدام صندوق لأفريقيا، والتي خصصت لها إيطاليا مساهمة كبيرة تبلغ 200 مليون يورو في عام 2017 لإجراءات مكافحة ظاهرة الهجرة غير المنظمة.

وجدد ألفانو،خلال الاجتماع، دعوته للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ،للمشاركة في المؤتمر الوزاري تحت شعار   (مسؤولية مشتركة من أجل هدف مشترك: التضامن والأمن) ،المقرر عقده بمقر الخارجية في السادس من شهر يوليو المقبل.