أبرز ما يمكن توقعه بمؤتمر آبل للمطورين 2017

وكالات

ينطلق غدا الاثنين مؤتمر آبل السنوي للمطورين 2017، الذي اعتادت أن تكشف فيه الشركة عن العديد من المنتجات الجديدة سواء على صعيد العتاد أو البرمجيات، وتاليا رصد لأبرز التوقعات في هذا المؤتمر.

على صعيد العتاد
– سماعات سيري، وهي رد آبل المتوقع على سماعات أمازون إيكو وغوغل هوم للمساعدات الصوتية المنزلية، وتعد هذه السماعات من أبرز الأسباب التي ستدفع آبل لتعزيز قدرات مساعدها الرقمي “سيري” بحيث تتيح لمطوري التطبيقات الاستفادة من الجهاز الجديد.

– آيباد بقياس جديد، من المتوقع أن تكشف آبل عن آيباد برو بقياس 10.5 بوصات، لكن حجمه سيكون تقريبا بمثل حجم آيباد برو بقياس 9.7 بوصات، حيث ستعتمد الشركة على زيادة حجم الشاشة مع تضييق الإطارات المحيطة بها.

– تحديث حواسيب ماك بوك وماك بوك برو. لن يكون هناك تغيير جوهري، لكن يتوقع أن ترفع الشركة من مواصفات هذه الحواسيب من خلال استخدام معالجات إنتل الجديدة وزيادة قوة البطارية، كما قد يحصل الحاسوب ماك بوك برو على مزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (رام).

– تحديث حاسوب ماك بوك أير. مضى عامان على آخر تحديث لحاسوب ماك بو أير، ورغم أن شاشته أصبحت قديمة مقارنة بشاشات الأجهزة الحديثة فقد تدفع مبيعاته القوية الشركة إلى تحديثه ليتضمن معالجات إنتل الجديدة من سلسلة “كابي ليك”، كما قد يحصل على منفذ “يو إس بي-سي” رغم أن ذلك أمر ضعيف الاحتمال لأنه يتطلب عملا كبيرا من جهة آبل.

على صعيد البرامج
– تحديث تصميم نظام التشغيل آي أو إس، من المتوقع تكشف آبل عن تحديث لواجهة استخدام نظام آي أو إس 11، وربما يحصل النظام على نمط جديد يدعى “النمط المظلم” والذي يعمل على تغيير معظم الخلفيات من الأبيض إلى الأسود، والذي قد يساعد في توفير طاقة البطارية بإبقاء عدد أكبر من بكسلات الشاشة مطفأة بالنسبة لشاشات أمولد المتوقع استخدامها في آيفون المقبل.

– مزيد من الدعم للقلم الإلكتروني “بنسل”. قد تعلن آبل عن تحديثات لحاسوب آيباد تتعلق تحديدا بقلم “بنسل”، حيث ستجري الشركة تحديثا لتطبيقاتها مثل “البريد”، و”سفاري” لتتيح استخدام القلم في كتابة الشروحات، وربما تتوسع لتمنح قلمها مزايا شبيهة بمزايا قلم “إس بن” لشركة سامسونغ.

– مزايا احترافية في آيباد، قد تكشف آبل عن تحسين في قدرات تعدد المهام في حاسوب آيباد، وتحسين ميزة السحب والإلقاء، ودعم استخدام أكثر من حساب للمستخدم في الجهاز الواحد.

– تحديث للعديد من التطبيقات، فعلى غرار نهجها العام الماضي عندما أعلنت آبل عن تحديثات لتطبيقات مثل آيمسيج وفوتو (تطبيقي الرسائل والصور) من المتوقع أن تعلن الشركة عن تحديث تطبيقات عديدة.

– طريقة لدفع النقود إلى أصدقائك. قد تكشف آبل عن خدمة جديدة للدفع من الند للند تتنافس مع خدمات مثل فينمو وسكوير كاش، لكن من غير المعروف إن كانت الخدمة ستكون ضمن خدمتها “آبل باي” أم ميزة خاصة لتبادل الأموال ضمن تطبيق آيمسيج.

– تحديث خدمة موسيقى آبل، تشير تسريبات إلى أن آبل أعادت تصميم “آبل ميوزك” ليدعم الفيديو بشكل أفضل، وقد يتزامن ذلك مع تقديم الشركة لأول عروضها الأصلية “كاربول كاراوكي” الذي سيصل في 8 أغسطس/آب.

– سيري يصبح أكثر ذكاء، حيث من المتوقع أن تجعل آبل مساعدها الصوتي يعمل مع مجموعة أكبر من تطبيقات الطرف الثالث في مسعى منها لمنافسة المساعد الصوتي “أليكسا” من مواطنتها شركة أمازون، وكذلك “مساعد غوغل” لشركة غوغل.

– تحسينات على نظام تشغيل الساعة الذكية “آبل ووتش” ونظام تشغيل تلفزيون آبل، فهذان هما أحدث نظامي تشغيل لشركة آبل وهما يتلقيان باستمرار تحسينات كبيرة عاما بعد عام، ولهذا سيكون من المستغرب ألا تعلن آبل عن تحسينات جديدة لهما رغم أنه من غير المعروف نوع تلك التحسينات.