تقرير أممي يتهم الإمارات بتزويد قوات حفتر بالأسلحة

  التقرير الأممي يتهم الإمارات بدعم أحد أطراف النزاع في ليبيا بالطائرات- جيتي

عين ليبيا

اتهم تقرير للأمم المتحدة دولة الإمارات بانتهاك حظر الأسلحة المفروض على ليبيا وبتقديم مروحيات قتالية وطائرات حربية لقوات خليفة حفتر. وجاء في التقرير الذي أعده خبراء من المنظمة الدولية أن أبو ظبي قدمت الدعم المادي والدعم المباشر لقوات حفتر.

وجاء في التقرير الذي أعده خبراء في الأمم المتحدة وأرسل إلى مجلس الأمن الدولي أن “الإمارات العربية المتحدة قدمت على حد سواء الدعم المادي والدعم المباشر لقوات حفتر ، ما زاد بشكل ملحوظ الدعم الجوي المتاح” لهذه القوات.
وأضاف التقرير أن “العتاد الذي يدخل ليبيا باتت طبيعته متزايدة التعقيد”، مشيرا إلى أن “الدعم الخارجي للجماعات المسلحة في مجال الدعم المباشر والتدريب والمساعدة التقنية قد ازداد أيضا”.

وقال خبراء الأمم المتحدة إنهم تمكنوا من تتبع تسليم شحنات مروحيات قتالية مصنوعة في بيلاروسيا إلى الإمارات العربية المتحدة وقدموا صورا تظهر وجود هذه المروحيات في قاعدة الخادم الجوية في شرق ليبيا حيث تتواجد قوات حفتر.

وسعى الخبراء إلى تأكيد معلومات عن أن المروحيات القتالية من طراز “مي-24 ب” تم تسليمها إلى قوات حفتر في أبريل 2015. وقد أكدت بيلاروسيا من جهتها أنها باعت أربع مروحيات إلى الإمارات في 2014.

وأكد الخبراء أيضا أن الإمارات زودت قوات حفتر بطائرة واحدة على الأقل من طراز “إيه تي-802 آي”، مشيرين إلى أن عربات مدرعة مصدرها شركات تتخذ من الإمارات مقرا لها قد تم تسليمها إلى قوات حفتر في أبريل 2016.

يُشار إلى أنه واستنادا إلى التقرير فإن الإمارات العربية المتحدة لم ترد على الطلب الذي تقدم به خبراء الأمم المتحدة لإيضاح الموضوع.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً