من هو «غسّان سلامة».. المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

عين ليبيا

أكد موظف ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الجمعة، تكليف وزير الثقافة اللبناني السابق «غسان سلامة» بمهمة مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا خلفًا لمارتن كوبلر الذي انتهت ولايته.

يشغل «غسان سلامة» منصب رئيس مجلس أمناء الصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق»، وعميد «معهد باريس للشؤون الدولية»، وأستاذ العلاقات الدولية في «معهد العلوم السياسية» في باريس وفي «جامعة كولومبيا» بنيويورك.

كما شغل منصب وزير الثقافة في لبنان بين 2000 و2003، وكٌلف بمهام خاصة إلى جانب حقيبته، مثل تنظيم «قمة بيروت العربية» و«القمة الفرنكوفونية» في لبنان، فكان في كلتيهما رئيساً للهيئة التنظيمية وناطقاً رسمياً.

وعُيِّن مستشاراً سياسياً لبعثة «الأمم المتحدة» في العراق عام 2003، ثم عيّن بعدها مستشاراً خاصاً للأمين العام لـ«الأمم المتحدة» بين 2003 و2006.

واختير عضواً في عدد من المنظمات العالمية غير الحكومية، ومنها حالياً مجموعة الأزمات العالمية «بروكسيل»، مؤسسة «أوبن سوساييتي» بنيويورك، و«مكتبة الإسكندرية»، و«مركز حل النزاعات» بنيويورك، و«مركز العمل الإنساني» في جنيف، وهو أحد مؤسسي «الصندوق العربي للثقافة والفنون»، ويرأس مجلس أمنائه منذ انطلاقته عام 2007.

كما له العديد من المؤلفات بالفرنسية والعربية، منها «المجتمع والدولة في المشرق العربي»، و«السياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945 دراسة في العلاقات الدولية»، و«نحو عقد عربي جديد – بحث في الشرعية الدستورية»، و«من الارتباك إلى الفعل: التحولات العالمية وآثارها العربية»، و«أمريكا والعالم: إغراء القوة ومداها» وسواها، كما له مساهمات كبرى في المجلّات المختصة بالشؤون الدولية.

«سلامة» من مواليد عام 1951، درس القانون في «جامعة القديس يوسف» والقانون الدولي في «جامعة باريس»، ثم حاز على درجة دكتوراه في العلوم السياسية من «جامعة باريس الأولى» ودكتوراه في الآداب من «جامعة باريس الثالثة».

تعليقات حول الموضوع

تعليق واحد
  1. 1- بواسطة: دار 2017/06/18

    خبر مفرح يا حبذا لو تتكرم حكومتينا أو أحداهما علي الأقل بإعلان عطلة رسمية يوم غدٍ استكمالا للإحتفاء بالخبر. هل سنراه قريباً معزوماً في شتي أصقاع البلاد؟
    إذا قرأت مسالك وعرة لسلفه ستسنبط أن النفق طويل

تعليق واحد