قيمة الروبل تنخفض أمام الدولار الأمريكي

                                  “انخفاض الروبل أمام الدولار الى 61 روبل”

 

عين ليبيا

انخفضت قيمة صرف الدولار الأمريكي، اليوم الإثنين، لأول مرة منذأكتوبر 2015، أمام العملة الروسية إلى مستوى 61 روبلاً، وذلك وفق بيانات بورصة موسكو.

وبلغ سعر الدولار اليوم في بورصة موسكو ، 61.03 روبل، وبهذا تكون العملة الروسية قد ارتفعت بقيمة 1.47 روبل، كما انخفضت العملة الأوروبية بمقدار 1.48 روبل، ليبلغ اليورو 64.57 روبل.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج نفط “بحر الشمال”، ماركة خام “برنت”، ليصل إلى 57.1 دولار للبرميل الواحد.

ويعتقد الخبراء الاقتصاديون، أن هذا التغيير في سعر صرف العملات الأجنبية أمام الروبل الروسي، سببه تغيير سعر النفط بعد أن تمكنت الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” من التوصل إلى صيغة لتقليص حجم الإنتاج وتوزيع الحصص فيما بينها، وذلك بعد التشاور مع الدول المنتجة للنفط من خارج “أوبك”، للاتفاق على صيغة خفض الإنتاج أيضاً.

والجدير بالذكر أن منظمة البلدان المنتجة للبترول “أوبك”، تمكنت من التوصل إلى اتفاق يوم 30نوفمبر 2016، يقضي بتخفيض حجم إنتاج النفط، اعتباراً من 1 يناير عام 2017، بمعدل 1.2 مليون برميل يومياً، ليصبح حجم الإنتاج 32.5 مليون برميل يوميا من النفط.

ويقضي القرار الصادر بهذا الصدد، بأن تقوم الدول المنتجة للنفط، من الدول خارج “أوبك”، بتخفيض حجم إنتاجها من النفط، بمعدل 600 ألف برميل يومياً. علماً بأن روسيا، وبوصفها واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط من خارج “أوبك”، أعلنت موافقتها على تخفيض إنتاجها، بمعدل 300 ألف برميل من النفط يومياً، سعياً منها للحفاظ على استقرار أسعار النفط عالمياً.