السعودية تحظر استيراد الفراولة المصرية

متبقيات المبيدات كانت سببا لعدد من الشكاوى من الخضر والفواكه المصرية

وكالات

قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر عبد الحميد الدمرداش إن السعودية أبلغت القاهرة بحظر الفراولة المصرية بداية من 11 يوليو/تموز المقبل بسبب متبقيات المبيدات.

وذكر الدمرداش في تصريح لوكالة رويترز للأنباء أن الإخطار السعودي لم يحدد “نسبة الزيادة (للمبيدات) فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة”.

وأوضح المسؤول المصري أن “الموسم التصديري للفراولة يبدأ في نوفمبر/تشرين الثاني وينتهي في العاشر من أبريل/نيسان، وأن صادرات الصيف تمثل ما بين 5% و10% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية، وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير”.

وأضاف الدمرداش “أتوقع حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل”.

وتواجه الصادرات الزراعية المصرية مصاعب في الفترة الأخيرة من بينها إعلان دولة الإمارات في أبريل/نيسان الماضي حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه. وحظر السودان في مايو/أيار الماضي دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى الدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا، وفقا لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وقررت وزارة التجارة المصرية في مايو/أيار الماضي إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالاشتراك مع وزارة الزراعة.

وقد ثار جدل بشأن الفراولة المصرية المجمدة في أكتوبر/تشرين الأول 2016، حين ربطت جهات أميركية بينها وبين وقوع إصابات بالتهاب الكبد الوبائي في ولاية فرجينيا الأميركية.

تعليقات حول الموضوع

تعليق واحد
  1. 1- بواسطة: فتحى شوشان 2017/06/19

    عادى تو ياخدوها الليبيين زى البقر ما طالقين شى خاصتا خونا زياد دغيم تو يتحملها لخساره فى سبيل اسياده المصريين وحتى كان فيه كناسه تانيه بالمره لوحها على كتاف الليبيين

تعليق واحد

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.