تجارب للقاح جديد يخفض الكوليسترول في الدم

 

وكالات

يستعد باحثون لإجراء اختبارات على البشر للقاح مخفض للكوليسترول يهدف لتفادي الإصابة بأمراض القلب، وذلك بعد نجاح التجارب على الفئران.

ويختبر باحثون بجامعة فيينا لعلوم الطب مدى سلامة العلاج التجريبي على 72 متطوعا ويعمل اللقاح على منع الرواسب الدهنية من سد الشرايين.

ومن شأن العقار أن يوفر للمرضى بديلا لتناول أقراص يوميا لتقليل احتمال الإصابة بالسكتات والذبحات والأزمات القلبية.

ومن المتوقع أن يستغرق تجريب اللقاح الجديد سنوات عدة للتأكد من أنه آمن وفعال للاستخدام الآدمي، حسبما كتب جيونثر ستافلر وزملاؤه بالمنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي بدورية القلب الأوروبية.

يساعد اللقاح  جهاز المناعة في الجسم على مهاجمة البروتين المسؤول عن السماح للكوليسترول الضار البروتين الدهني منخفض الكثافة بالترسب في الشرايين والأوعية الدموية.

ارتفاع مستوى الكوليسترول يرتبط باتباع حمية غذائية غير صحية، والإفراط في احتساء المشروبات الكحولية، والتدخين وعدم ممارسة الرياضة.

وهناك حبوب يتناولها المرضى للتقليل من الكوليسترول في الدم لتجنيبهم الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتسمى خافضات الكوليسترول وبالرغم من أن أسعارها في المتناول وأثبتت فاعلية، إلا أنها غير صالحة في كل الحالات ولا يحب البعض تناول أقراص الدواء يوميا، أو قد ينسون تناولها لشعورهم بالتحسن ومن النادر أن تتسبب هذه الأقراص في أعراض جانبية.

وبحث العلماء طويلا عن أساليب علاج بديلة يتبعها المرضى إلى جانب الأقراص أو أخرى تتيح الاستغناء عن الأقراص.

 

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.